خطة لإصلاح 30 سجنا مغربياً وفق النموذج الامريكي

حرر بتاريخ من طرف

في عددها الصادر غدا الأربعاء، كشفت يومية المساء عن استراتيجية جديدة تروم المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج تنزيلها إلى أرض الواقع في قادم الأيام.

وحسب ذات المصدر، فإن التامك قرر تصنيف السجناء إلى 3 مجموعات وفق المنظور الأمريكي، الفئة الأولى “أ” التي وصفت بالخطيرة جدا تضم المعتقلين في إطار الإرهاب والقتل العمد والتسميم والسرقة الموصوفة وإضرام النار العمد والاغتصاب وهتك العرض المتعدد وتكوين عصابة إجرامية والاختطاف والاحتجاز والاتجار الدولي في المخدرات، وتفرض على هذه الفئة إجراءات حراسة مشددة ولصيقة.

الفئة الثانية “ب” تضم مرتكبي الجرائم الخطيرة كالضرب والجرح المؤدي إلى الموت دون نية إحداثه والضرب والجرح العمديين والسرقة والنصب والعنف ضد الأصول والعنف ضد موظف عمومي والاتجار المحلي في المخدرات وشبكات الهجرة السرية، حيث يخضعون للمراقبة والتتبع المستمر.

أما الفئة الثالثة “ج”، تضيف “المساء”، هي التي صنفت في إطار الجرائم الخفيفة تضم المعتقلين في إطار جرائم الجرح الخطأ وإخفاء المسروق وخيانة الأمانة وتسليم شيك بدون رصيد والخيانة الزوجية والفساد والتحريض عليه وإهمال الأسرة والتشرد والتسول واستهلاك المخدرات والسكر العلني وبيع الخمور دون رخصة والقتل الخطأ فتخضع لنظام حراسة خفيف. 

وقالت المساء أن كل فئة سيتم التعامل معها حسب معايير محددة سواء من حيث الحراسة أو الزيارة أو حتى وقت الفسحة وبرامج التكوين التي يستفيد منها السجناء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة