خبير يحذّر: احتمال ظهور “سلالة دلتا” وأن تصبح طاغية بالمغرب وارد

حرر بتاريخ من طرف

أكد سعيد المتوكل، البروفيسور وعضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد-19، أن الحالة الوبائية في المغرب شهدت في الآونة الأخيرة منحنا تصاعديا من الإصابات الجديدة بمرض كوفيد-19، وكذلك ارتفاعا في حالات الاستشفاء بمصالح العناية المركزة والإنعاش، ثم عرفت ارتفاعا طفيفا في حالات الوفيات.

وأوضحالمتوكل، أن هذا المنحنى الوبائي الذي يعرفه المغرب أخيرا، هو ناتج عن ترحال وتنقل المواطنين، ونتيجة ارتفاع عدد التحاليل الطبية التي أصبحت الآن مرتفعة، لكن يقول “إن نسبة التحاليل الموجبة التي تؤكد مرض كوفيد-19 مرتفعة، إذا ما أخذنا بنسبة عدد التحاليل التي تم إجراؤها تسجل ارتفاعا”.

ويضيف عضو اللجنة العلمية، أن هناك مؤشر ارتفاع في عدد الحالات، وهذا الارتفاع التصاعدي الآن هو الذي اضطر وزارة الصحة تصدر بلاغا احذر خلاله من مغبة الاستمرار في عدم الحفاظ على الإجراءات الاحترازية، والإشارة إلى أن هناك خطر يداهمنا وهو السلالة الهندية السريعة الانتشار، التي أصبحت طاغية في دول الجوار وأوروبا.

ولفت البروفيسور نفسه، إلى أن احتمال ظهور المتحور الهندي يبقى واردا في أية لحظة، وإن كان عدد المتحور الهندي مازال قليلا في المغرب، ويشير إلى أن الفيروس الطاغي هو ما يعرف بـ”سلالة ألفا” وهي السلالة البريطانية، لكن يقول “هذا لا يمنع في سيرورة هذا الفيروس ويترك “سلالة دلتا” تصيبنا وتصبح طاغية في المغرب”.

وزاد المتوكل قائلا “إن هذا المتحور الهندي يصيب اليافعين والصغار لهذا يجب علينا احترام التدابير الاحترازية من قبيل التباعد وغسل اليدين بالصابون أو المواد المعقمة، واستعمال الكمامة في الأماكن المغلقة وعدم الاختلاط وتفادي التجمعات والخروج إلا عند الضرورة القصوى والإقبال على التلقيح في حالة توصل المغرب بجرعات أخرى”.

ومن جهة أخرى، يبرز المتوكل أن الحالة الوبائية في مختلف دول العالم جد مقلقة، وأن هناك ارتفاعا وطغيانا للسلالة البرازيلية، وخطر داهم لبعض السلالات جنوب إفريقية ثم سلالات أخرى.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة