خبير فرنسي: الجزائر تستغل الرياضة في خدمة كراهيتها للمغرب

حرر بتاريخ من طرف

أكد الخبير الجيوسياسي والكاتب الفرنسي، جيروم بيسنار، اليوم الاثنين، أنه من خلال منع فريق كرة القدم المغربي من التحليق فوق أراضيها للمشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان 2023″، فإن الجزائر تستغل الرياضة في خدمة كراهيتها المستمرة تجاه جارها الغربي.

وفي مقال نشر على موقع (omerta.fr) تحت عنوان “كرة القدم الإفريقية: هروب الجزائريين إلى الإمام”، ندد بيسنار بكون أن الجزائر “منعت حرفيا” المغرب، البلد الذي بصم على أداء استثنائي بمونديال قطر، من المشاركة في بطولة (شان)، من خلال رفض منح ترخيص لرحلة الرباط- قسنطينة للخطوط الملكية المغربية التي تحمل اللاعبين، وفرض أن تتوقف الطائرة في تونس.

من جهة أخرى، أشار بيسنار، وهو أيضا أستاذ القانون الدستوري، إلى أن حفل افتتاح هذه البطولة بالجزائر العاصمة، يوم الجمعة الماضي، تحول إلى “استفزاز محض”، عندما حرض حفيد نيلسون مانديلا خلال خطابه حركة “البوليساريو” الانفصالية، المسلحة من قبل الجزائر، على القتال.

كما استنكر الخبير الفرنسي التصريحات العنصرية للجمهور الجزائري تجاه المغاربة. يذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نددت بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين يوم الجمعة بالجزائر.

من جانبها، أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) أنها ستفتح تحقيقا للوقوف على مدى وإلى أي حد انتهكت التصريحات السياسية والأحداث التي عرفها افتتاح الشان، الأنظمة واللوائح المعمول بها داخل كل من الاتحادين الدولي والإفريقي للعبة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة