خبر سار.. الترخيص باستعمال دواء فعال لمرضى كورونا بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

ذكرت مصادر مطلعة أن الحكومة رخصت باستعمال دواء ضد كورونا، في مستشفيات المملكة، لتسريع شفاء المصابين.

وحسب المصادر ذاتها فقد أعطت الحكومة للمستشفيات الضوء الأخضر لاستعمال الدواء، الذي وفرته شركة “سانوفي”، إذ منحت كل مخزونها بالمغرب لوزارة الصحة ومن المقرر، البدء في استخدامه على المصابين بدءا من الساعات المقبلة.

وأوصت اللجنة الاستشارية التقنية والعلمية بالبرنامج الوطني للوقاية من الإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة، التابعة لوزارة الصحة المغربية، بشكل رسمي، بالاستعمال المؤقت لمادة الكلوروكين وسولفات الهيدروكسي كلوروكين، بالإضافة لمزيج “اللوبينافير”، من أجل معالجة المصابين بفيروس “كورونا” .

وجاء في مذكرة موجهة لمدراء المستشفيات الجامعية، والمدراء الجهويون لوزارة الصحة، ان استعمال الأدوية التي تحتوي على الكلوروكين” سيكون مؤقتا من طرف الأطر الطبية فقط، محددة في الوقت ذاته معايير العلاج بهذ الأدوية، سواء في الحالات العادية أو في حالات الإنعاش، وبعد التشخيص السريع للمرض .

وكانت وزارة الصحة قد أكدت أن الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين الذي ينتظر ان يكون علاجا مفترضا لفيروس “كورونا” ، مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد الفيروس ، مشيرة أنه في حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى، محذرة المواطنين من اللجوء إلى شرائه.

من جهتها أعلنت شركة “سانوفي” فرع المغرب، عبر بلاغ رسمي، تسليم وزارة الصحة كل مخزونها من دواء “كلوروكين” الذي تنتجه، بعد أن أثبتت تجارب عالمية مساعدته في تعافي بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ويشار ان عقار كلوروكين المستخدم ضد الملاريا وأمراض جهاز المناعة، متدني التكلفة ويستخدم منذ عقود، لكن دراسة صينية نشرت في منتصف فبراير الماضي أكدت أن تجربة سريرية جرت في عشرة مستشفيات أعطت نتائج واعدة للدواء، مع اختبارات شملت أكثر من مئة مريض.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة