خبراء يلتئمون بمراكش للتشجيع على استعمال الدراجات الهوائية

حرر بتاريخ من طرف

التأم ثلة من الخبراء المغاربة والهولنديين، أمس الأربعاء بمراكش، لابراز أهمية القيام بأنشطة وإيجاد حلول مستدامة لحركة التنقل الحضري الصديق للبيئة.

وخلال هذا اللقاء، الذي نظم بمبادرة من جمعية ” بيكالا” بتعاون مع سفارة هولندا بالمغرب وبلدية مراكش، تقاسم هؤلاء الخبراء الإستراتيجيات والتجارب في مجال التنقل الحضري، والسلامة الطرقية ومكانة الدراجات الهوائية في مجال التنقل المستدام بالمدينة الحمراء.

وفي هذا الصدد، أكدت مديرة جمعية ” بيكالا” السيدة كانتال باكير، أن جمعيتها تطمح إلى تشجيع استعمال الدراجة الهوائية بالمغرب من أجل النهوض بمجال التنقل المستدام، وحماية البيئة، وتعزيز الوعي لدى الشباب بأهمية استخدام وسائل للنقل صديقة للبيئة.

وأوضحت أن هذا اللقاء يروم التقاسم والتبادل مع الخبراء المغاربة والهولنديين، التجارب الناجحة التي تحفز على استعمال الدراجات الهوائية بمراكش، باعتبار أن هذه المدينة تتوفر على الامكانيات التي تسمح باستعمال هذه الوسيلة في التنقل.

كما تروم هذه التظاهرة، تقول السيدة كانتال باكير، تشجيع استخدام هذه الوسيلة في التنقل وتوسيع دائرة مستعمليها بالمدينة الحمراء، معربة عن أملها في أن تساهم الدراجات الهوائية في تحسين تنقل الساكنة، خاصة الشباب وضمان سلامتهم.

من جهته، دعا نائب رئيس المجلس الجماعي لمراكش السيد أحمد المتصدق، إلى تشجيع الأنشطة المرتبطة بهذه الوسيلة للتنقل النظيف، واقتراح حلول مستدامة كفيلة بحل مشاكل التنقل الحضري بالمدينة، مشيرا إلى أن جماعة مراكش، قامت في إطار قمة المناخ “كوب 22″، بعدة أنشطة مخصصة للتنقل داخل المجال الحضري تراعي الحانب البيئي، من ضمنها مشروع ” مدينة بايك” ومشروع استخدام الدراجات ذات المحرك الكهربائي، حيث أن هناك تجارب لصنع هذه الوسيلة في التنقل على المستوى المحلي .

ويتزامن تنظيم هذه التظاهرة مع الدورة الثانية لورشة ” هولند بايسيكل أتوليي”، حيث سيقوم فريق تقني هولندي ومغربي، استفاد من تكوين نظمته جمعية ” بيكالا”، بإصلاح وبالمجان لمدة خمسة أيام، حوالي 300 دراجة هوائية لساكنة مراكش، وذلك من أجل تحسين تنقلهم وضمان سلامتهم على الطريق.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى لهذه الورشة، التي نظمت على هامش قمة المناخ “كوب 22” التي احتضنتها المدينة الحمراء، عرفت إصلاح حوالي 500 دراجة هوائية .

وتناول المشاركون في هذا اللقاء مواضيع همت على الخصوص، “الإشارات الطرقية بالمجال الحضري والسلامة الطرقية”، و”التهيئة الحضرية وحركة التنقل”، و”حركة التنقل الحضري بمدينة أوتريخت”، و”التربية على استعمال الدراجات الهوائية والسلامة الطرقية ومنظور التنقل الحضري بمدينة أمستيردام”.

 

و م ع

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة