حكام كرة القدم بعصبة الجنوب يشكون التيازي

حرر بتاريخ من طرف
وجه حكام عصبة الجنوب لكرة القدم شكاية إلى  رئيس العصبة يطالبونه التدخل لفتح تحقيق نزيه في ما يعانونه مع رئيس جمعيتهم الذي باتت كل تدخلاته تجاوزات قانونية مخالفة لما هو منصوص عليه في مواثيق الجمعية و الجامعة .
و حسب الشكاية التي توصلت “كش 24   ” بنسخة منها ، أكد الحكام المشتكون أنهم ضاقوا ذرعا من كثرة الإقتطاعات اللامبررة التي يعملها رئيس الجمعية في حقهم ” و التي تفوق ما نتوصل به من تعويضات ، و في بعض الأحيان يبلغ أننا ندين للجمعية بمبالغ أخرى ” .
و ندد حكام عصبة الجنوب بالزبونية التي تطبع التعيينات حيث ” أن بعض الحكام يديرون أربع إلى خمس مقابلات للفئات الصغرى من مجموع مباريات الذهاب و الإياب ، و مباراة واحدة عن فئة الكبار فقط بهدف الإقتطاع ، مع الحرمان من إدارة مقابلات الدوريات الودية المنظمة بمراكش ، في حين أن البعض الآخر لم يحظ و لو بتعيين واحد بالبطولة الوطنية ، بينما يستفيد بعض المحظوظين أيام السبت و الأحد و الإثنين على التوالي لإدارة مباريات داخل القاعة .
و استنكر حكام قلعة السراغنية التابعين لعصبة الجنوب بمركزية القرار و إجبار رئيس الجمعية لهم ” التنقل إلى مدينة مراكش لأجل إجراء الإختبارات الشهرية ، علما أن الفرع السرغيني يتوفر به إطار دولي و وطني ( العربي الموذن ) المشرف على تكوين الحكام على صعيد المديرية الوطنية للتحكيم ، و كذلك الحكم الفدرالي و مراقب الحكام ( الفاطمي ) ، لإضافة إلى حكمين وطنيين .
و أبدى حكام عصبة الجنوب لكرة القدم امتعاضهم من التوقيفات التي طالت زملاءهم ” عبر الهاتف النقال من طرف رئيس الجمعية ، دون اجتماع اللجنة و في بعض الأحيان لسبب مجهول أو تافه ” ، بالإضافة إلى ” تهميش العنصر النسوي حيث أن بعض الحكات لم تلعبن سوى ست مباريات طيلة الموسم ، دون إدارة أية مباراة ودية لقسم النخبة ، ثم إقصاء حكام قلعة السراغنة من المشاركة في إدارة مباريات السد رغم التميز الذي سجله هؤلاء بحصول أمين لغفيري الإدريسي على تقدير أحسن حكم متدرب ” .
و أشار حكام عصبة الجنوب  إلى تجاوزات خطيرة اعتبروها غير قانونية ، كإجبار المسجلين بمدارس التحكيم على أداء مبلغ 200 درهم ، في حين أن الولوج للمدارس مجاني ، و إقدام رئيس جمعية حكام الجنوب على اقتطاع مبالغ مالية من  مورد مستحقاتهم عن التحكيم بتبرير أنها عن الإنخراطات السنوية و الشهرية ، ثم فرض سومة 2000 درهم عن كل لقاء ودي يجريه نادي الكوكب المراكشي ، يتقاضى منه الحكم 500 درهم في حين يقتطع الرئيس باسم الجمعية 1500 درهم .
و دعا حكام عصبة الجنوب سلطات المركز محليا و على صعيد جامعة كرة القدم التدخل للتحقيق في المبالغ المالية التي قدروها ب  32 مليون سنتم و التي لم يعد لها أثر بالخزينة ، وهم ينتظرون عودة الكاتب العام للجمعية من رحلة العمرة كي يعقدوا جمعا استثنائيا لوقف النزيف ، و تقديم ملف الخروقات للمحاسبة .
و يذكر أن الحكم الدولي هشام التيازي يترأس جمعية حكام عصبة الجنوب منذ تأسيسها في حين يترأس والده عبد القادر التيازي لجنة التحكيم بالعصبة ذاتها .
و علمت ” كش 24 ” أن هذا الاخير تمت إقالته ، ليتولى العلوي المودني رئيس العصبة ، تسيير لجنة التحكيم في أفق تعيين أو انتخاب مسؤول بها .

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة