حقيقة الفواكه المجففة في رجيم رمضان

حرر بتاريخ من طرف

لا تخلو الموائد الرمضانية من التمور والفواكه المجففة، وفي الآتي تُطلع اختصاصيَّة التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع قارئات “سيدتي. نت” على فوائد الفواكه المجفَّفة وتأثيرها على الـ”رجيم” وخسارة الوزن:

تعتبر الفواكه المجففة بديلًا لذيذًا وصحيًّا للحلويات السكرية خلال رمضان وعلى مدار السنة. ولكن، يجب العلم أنَّ فوائد كلِّ نوع من أنواع الفواكه المجفَّفة يختلف عن الآخر، كما أنَّ البعض منها يُضاف إليه السكر ليصبح طعمه أقرب إلى الحلوى.

ويشمل بعض أنواع الفواكه المجففة الغنيَّة بالسكرالمضاف: الأناناس والبطيخ والموز والتوت البري. أمَّا الفواكه المجففة الأكثر صحيَّة والأقل سكريَّة فهي: المانجو والتفَّاح والمشمش والتين والبابايا والكرز والزبيب والبرقوق.

حقائق عن الفواكه المجفَّفة

• ﺗﺤﺘﻮي حبَّة ﻣﻦ اﻟﻔﻮاكه اﻟﻤﺠﻔَّﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ ﻜﻤﻴَّﺔ اﻟﻤﻐﺬﻳﺎت، مُقارنة بحبَّة من اﻟﻔﻮاكه اﻟﻄﺎزﺟﺔ.

• تحتوي الفواكه المجفَّفة على ما يصل إلى 3.5 أضعاف الألياف والفيتامينات والمعادن، مُقارنة بالفواكه الطازجة.

• يمكن أن توفِّر حصَّة من الفواكه المجفَّفة نسبة كبيرة من المعدَّل اليومي الموصى به للعديد من الفيتامينات والمعادن ، مثل: البوليفينول، خصوصًا بعد ساعات الصيام الطويلة. إلَّا أن ثمة استثناءات، فعلى سبيل المثال ، يقل محتوى الفيتامين “ج” بشكل كبير عند تجفيف الفواكه.

• تزخرالفواكه المُجفَّفة بالألياف وهي تُزوِّد الجسم بكمٍّ كبير من مضادات الأكسدة، إلَّا أنها غنيَّة في السكَّر والسعرات الحرارية بالمُقابل، ويمكن أن تتسبَّب بمشكلات صحيَّة عند الإفراط في تناولها. ولذا، يجب تناول الفواكه المجففة بكمٍّ صغير، إلى جانب غيرها من الأطعمة المغذِّية.

• لا ينبغي أن تؤكل الفواكه المجفَّفة بكمٍّ يتجاوز قبضة اليد، إذ أنها غنيَّة بالسعرات الحرارية. كما تعدُّ الفواكه المجفَّفة طعامًا عالي الكربوهيدرات، ممَّا يجعلها غير مناسبة للـ”رجيم” الغذائي منخفض الكربوهيدرات.

المصدر: سيدتي.نت

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة