حصري.. الـ”تي جي ڤي” غدا بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

علمت “كشـ24” من مصادر مطلعة، أن أول ظهور للقطار الفائق السرعة بمراكش، سيكون يوم غد الثلاثاء 24 ينابر 2023، وذلك من خلال رحلة تجريبية للقطار الفائق السرعة بالاعتماد على السكك الحديدية الحالية.

وتأتي هذه الرحلة التجريبية التي ستتم خلالها مراعاة طبيعة السكة الحديدية الحالية، وذلك بعدم تجاوز سرعة 80 كيلومتر في الساعة، استعدادا لتوظيفه في نقل المشاركين في المؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية في طبعته الحادية عشرة، والذي سينظم من 07 إلى 10 مارس 2023 بقصر المؤتمرات بمراكش، بشراكة مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية تحت شعار “السرعة الفائقة السككية.. السرعة الأنسب لكوكبنا الأرضي”.

ومن المنتظر ان لا تكون رحلة يوم غد، الرحلة التجريبية الاولى للقطار الفائق السرعة على الخط الرابط بين مدينتي الدار البيضاء ومراكش، حيث يرتقب إجراء رحلة تجريبية جديدة منصف الشهر الجاري ، وسيتم خلالها رفع السرعة بشكل تدريجي.

ومن المتوقع أن تجمع هذه النسخة من مؤتمر السرعة الفائقة لسنة 2023 بمراكش أزيد من 1500 مشارك من صناع القرار وسلطات معنية بشؤون النقل وشركات السكك الحديدية الدولية وفاعلين أساسيين في مجال النقل متعدد الوسائط ومدبري البنى التحتية ومصنعين سككيين ومؤسسات مالية ومعاهد للدراسات والأبحاث والجامعات.

ويشار ان مشروع ربط مراكش بالقطار الفائق السرعة وصلت مرحلة الدراسات حيث تم نهاية العام الماضي اطلاق طلب عروض شمل المراقبة الخارجية للدراسات الخاصة بكل من مقاطع القنيطرة – عين السبع، وعين السبع – النواصر، والنواصر – مراكش، والتي تم منحها بداية هذا العام لمكاتب مغربية ضمن مجموعات مع مكاتب فرنسية وكورية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة