حسابات ضيقة تؤجل عودة المغاربة العالقين بسبتة (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية، عدد 19 ماي من جريدة الصباح التي أفادت أن عملية إجلاء العالقين بسبتة المحتلة أُجلت دون أن يتم تحديد موعد زمني محدد لهذه العملية، جراء ما وصفتها بعض المصادر بـ “حسابات ضيقة” من قبل السلطات المحلية بالمدينة السليبة.

وأضافت اليومية نقلا عن مصدر مسؤول من السلطات المحلية، فإن الأسباب الحقيقية التي دفعت السلطات المغربية إلى تأجيل إخراج المواطنين العالقين بسبتة المحتلة، جراء إغلاق الحدود بفعل الإجراءات الاحترازية التي فرضتها حالة الطوارئ، وذلك بعد أن وصلت الترتيبات لمراحلها النهائية، “هي أن حكومة سبتة المحتلة حاولت خلط عدد من الملفات مع بعضها البعض، وهو الأمر الذي رفضه المغرب خاصة في هذه الظرفية الحساسة التي تتسم بإغلاق حدوده بسبب جائحة كورونا، ما تسبب في حرمان عدد كبير من المواطنين من العودة لبلادهم، حيث يقدر عدد العالقين بسبتة المحتلة بحوالي 350 شخصا”.

وأوضح المصدر نفسه أن “السلطات المغربية اكتشفت محاولة حكومة سبتة إقحام عدد كبير من القاصرين المغاربة والجزائريين وكذا المهاجرين غير النظاميين ضمن لائحة المغاربة العالقين بسبتة، حيث وصلت اللائحة التي قدمتها السلطات الإسبانية إلى ما يفوق 780 شخصا وهو الأمر الذي رفضه المغرب”.

وأضاف المصدر ذاته أن السلطات المغربية طالبت نظيرتها الإسبانية، بمدها بأرقام جوازات المغاربة العالقين بسبتة للتأكد من أسماء الذين غادروا البلاد والعالقين بسبتة والمقدر عددهم بحوالي 350 شخصا، رافضة في الوقت ذاته الخلط بين الملفات.

اليومية ذاتها كتبت أن قيادات مؤسسة لحزب الأصالة والمعاصرة، وأعضاء مكاتب سياسية سابقة، وأعضاء بالمجلس الوطني، والعديد من “الباميين”، حصت 14 خرقا ارتكبها عبد اللطيف وهبي، منذ توليه منصب الأمين العام، خلفا لحكيم بنشماش، مستغلا الوضع الاستثنائي لحالة الطوارئ الصحية.

ووصف الموقعون على بيان بشأن “خروقات وهبي”، ممارساته بـ “الخطيرة”، وباتت تهدد “البام” بسكتة قلبية تنظيمية، لأنها “تشرعن لخرق القانون، وتضرب في الصميم الرسالة النبيلة التي أوكلها الدستور للأحزاب السياسية”.

وحددت خروقات وهبي، وفق ما ورد في بيان “الباميين” الغاضبين، في انحراف الأمين العام عن المرجعية الفكرية والسياسية للحزب، ورصيده النضالي المنتصر لقيم الدمقرطة، والحداثة و”تامغرابيت”، وإعلانه “تموقعات سياسية فجة تضرب في العمق الهوية النضالية للحزب ومشروعه المجتمعي”.

واتهم البيان وهبي بتعيين أربعة أعضاء بالمكتب السياسي، قبل أن يدخل النظام الأساسي، الذي صادق عليه المؤتمر الوطني، حيز التطبيق، وقبل تصديق اللجنة الوطنية للقوانين والتحكيم عليه طبقا للمادة 162 وقبل نشره. كما اتخذ وهبي، وفق البيان، “عدة قرارات انتقامية، وعلى رأسها عزل ثمانية أمناء جهويين وتعويضهم بثمانية آخرين، على رأس أمانات جهوية، دون أي مبرر”، بينما المادة 42 من النظام الأساسي تنص على أن المجالس الجهوية، المنبثقة من المؤتمرات الجهوية، هي التي تختص بانتخاب الأمناء الجهويين ونوابهم، وبالتالي “لا مجال للتعيين مطلقا في هذا الصدد، ومن أي جهة كانت”.

يومية الاحدث المغربية كتبت أنه من المتوقع ان ترتفع نسبة الكشف عن الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد بين المخالطين والتكفل بها اكثر من 95 في المائة عوض 86 في المائة المسجلة حاليا، بعد الرفع من نسبة الاختبارات اليومية التي من المتوقع ان تزيد عن 10 آلاف تحليل في اليوم، خصوصا عند شروع المختبرات المتنقلة المزمع تجهيزها في الايام المقبلة، مع العلم انه تم تتبع لحد الان 37 الفا و417 مخالطا.

رياضيا، قالت الجريدة إن 416 لاعبا من البطولة الاحترافية لكرة القدم يخضعون للحجر الصحي لاسبوعين قبل استئناف المنافسات المتوقفة لانتشار فيروس كورونا، بعدما اقترحت اللجنة التي كلفتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بوضع تصورات اعودة الدوري الوطني، الترخيص للأندية بالاعتماد على 26 لاعبا خلال المباريات العشر المتبقية دون احتساب المؤجلات، الى 14 من المرافقين الذين يشكلون الاطقم الطبية والتقنية والادارية ليصل العدد الاجمالي لبعثات الاندية الى 40 شخصا.

والى جانب اللاعبين فسيخضع للحجر الصحي الحكام والتقنيون المكلفون بنقل المباريات الى جانب الاطقم التقنية والطبية والادارية.

أخبار اليوم أفادت أن ستة جنود تابعين للقاعدة العسكرية لابن جرير، والمصابين بفيروس كورونا، تغادروا مصحة القاعدة ذاتها بعدما تعافوا تماما للشفاء من الفيروس من اصل 208 جنود تماثلوا جميعا للشفاء من كوفيد 19، والذين كانوا يتابعون علاجهم بالمستشفى العسكري “ابن سينا” بمراكش ومصحة القاعدة العسكرية  بابن جرير، حيث ترواحت مدة العلاج بين 13 و30 يوما.

كما تعافى 17 شخصا اخرين من المحيط العائلي للجنود المذكورين، وقد امضى هؤلاء المخالطون، الذين كانت اصابتهم خفيفة، رحلة علاجهم موزعين بين المستشفى الاقليمي بابن جرير ومستتشفى “كدية الجمالة” بقلعة السراغنة.

الجريدة قالت في حيز آخر أنه وسط تكتم رسمي كبير، فإن الاصابات في صفوف عمال الشركات الموحدة الثلاث للأحذية المعدة للتصدير ألى إسبانيا وايطاليا لا تزال تسجل ارتفاعا في عدد الاصابات بفيروس كورونا، وخلفت استنفارا صحيا في العديد من الاحياء التي يقطنها العمال بين الدار البيضاء والمحمدية، حيث أشارت مصادر الجريدة الى نقل عشرات العمال المصابين بكورونا رفقة عائلات بأكملها للمراكز الصحية لتلقي العلاج وفق بروتوكول وزارة الصحة، في محاولة للسيطرة على الفيروس الذي تسلل الى مجموعة من الشركات، خاصة بالحي الصناعي عين السبع بالدار البيضاء.

وختام جولتنا من المساء التي قالت إن السلطة المحلية بالملحقة الادارية رياض السلام بمقاطعة جليز، اعتقلت السبت الماضي، خمسة اشخاص بينهم فتاتان بحي السعادة، من اجل انتهاك حلة الطوارئ الصحية والتدخين نهارا في شهر رمضان.

السلطة المحلية التي كانت تقيم سدا قضائيا بمدخل حي السعادة لفرض احترام حالة الطوارئ الصحية، توصلت بإخبارية مفادها ان خمسة اشخاص غرباء عن الحي يوجدون بالقرب من مخبزة، بينما كان اثنان منهم يدخنان السجائر علانية فانتقل قائد الملحقة رفقة اعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة الى عين المكان وتم ايقاف المعنيين بالامر.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة