جولة الصحافة الوطنية في اهم ما كتب عن مراكش ليوم الاثنين 26 نونبر 2012

حرر بتاريخ من طرف

وتبدأ “كش24” جولتها الصحفية بأهم ما كتب عن مراكش بيومية الاحداث المغربية التي أوردت :
في صفحتها الاولى إصابة عشرين عنصرا امنيا في حادثة سير بالرحامنة : حين كانت قافلة للسيارات الأمنية في الطريق الرابطة بين مراكش وبن جرير، وببلوغ منطقة صخور الرحامنة، ستفاجا مقدمة القافلة بعرقلة غير متوقعة، ناتجة عن حادثة سير بين شاحنة وسيارة خفيفة. 
المفاجأة أربكت السائق الذي حاول جاهدا الاصطدام بهيكل الشاحنة، عبر فرملة سيارته بشكل فوري، لتكون النتيجة انقلاب السيارة، حيث أسفرت الحادثة عن عشرين إصابة عنصر امن بينهم خمس حالات صنفت بالحرجة.
وفي نفس اليومية في صفحتها التاسعة، المستشارون ترجموا رد فعلهم الى مقاطعة الدورات، مجلس جماعة اسعادة، يتهم ممثل السلطة المحلية (بابتزاز المواطنيين): عاد مستشاروا جماعة اسعادة بمراكش، بركوب مطية شدلية نقطع ليك، مع ممثل السلطة المحلية (قائد الدائرة)، حيث اتخذت صبغة المواجهة هذه المرة، منهجية ( الكراسي الفارغة)، وإدارة الظهر لكل أنشطة الجماعة.

اما يومية المساء وفي صفحتها الاولى نقرا، مسافرون يحتلون محطة القطار بابن جرير والدرك يتدخل : احتل عشرات المسافرين، سكة القطار بالقرب من محطة سيدي عبدالله بإقليم ابن جرير، حيث عمدوا الى وضع أعمدة حديدية، بسكة القطار وافترشوا الارض وملئوا جنبات السكة منعا لتحرك احد القطارات، احتجاجا على عطب أصابه في مقصورته وتسبب في عرقلة حركة باقي القطارات. 
وفي صفحتها الثالثة عنونت المساء، الرميد : الحوار حول إصلاح سيتوج بميثاق وطني، في الوقت الذي كان كتاب الضبط التابعين للنقابة الديمقراطية للعدل، يتظاهرون خارج الفندق، اكد وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد يوم الجمعة الماضي، ان الندوة الجهوية السادسة للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، الذي سيكون ( مبنيا على التوافق حول التصورات الاساسية لإصلاح هذه المنظومة ).

اما جريدة اخبار اليوم، وفي صفحتها الخامسة، أسرار جديدة لم تنشر قبل حول مادار بين الملك وبن كيران حول في اخر لقاء بينهما بمراكش : لو في لحظة مثيرة يقول مصدر جد مطلع لأخبار اليوم – قال بنكيران للملك محمد السادس : يا جلالة الملك، اريد ان اصارحك بموضوع هام ان التحالف الحكومي الذي اقوده في خطر يا صاحب الجلالة والسبب هو حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال الذي يريد مني ان ارجع الى التوظيف المباشر دون المرور عبر المباريات المفتوحة في وجه الجميع… 

اما جريدة الاخبار في صفحتها الثامنة، المؤتمر العربي للجان السلم والتضامن، احتضنت مدينة مراكش الجمعة والسبت، أشغال المؤتمر العربي للجان السلم والتضامن العربية، المنبثقة منذ الخمسينات من القرن الماضي، عن منظمة عدم الانحياز، وينظم المؤتمر تحت شعار ( اي دور للجان التضامن والسلم العربية في ظل المتغييرات الإقليمية الراهنة).
وفي صفحتها 14 مقرقب يقتل والدته بمراكش : استفاق سكان مراكش، أخيرا على وقع جريمة قتل ذهبت ضحيتها سيدة في الخمسينات من عمرها، وبعد مرور ساعة على جريمة القتل اكتشف الجيران ان ابن الضحية الذي يتعاطى حبوب الهلوسة (القرقوبي) هو من وضع حد لحياة والدته.

وفي جريدة الصباح في صفحتها 12 نجد : أتلف بمراكش يوم الأربعاء 21 نونبر الجاري، ازيد من 2894 كلغ من المخدرات من مختلف الأصناف تحت إشراف المديرية الجهوية لمجمارك والضرائب المباشرة، وممثل عن النيابة العامة بمراكش، والسلطات المحلية والدرك الملكي. ويذكر ان الكمية التي تم اتلافها ضبطت خلال الفترة الممتدة من شهر ابريل 2012 الى غاية اواخر شهر شتنبر من طرف مختلف الأجهزة الأمنية المختصة في مكافحة المخدرات، بجهة مراكش تانسيفت الحوز.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة