جنرال إسباني : المغرب يشكل تهديدا “مباشرا” لإسبانيا

حرر بتاريخ من طرف

اعتبر الجنرال الإسباني “فرناندو أليخاندري مارتينيز”، أن المغرب يشكل تهديدا “مباشرا” لإسبانيا وأضاف “يجب أن نكون مستعدين في حالة نشوب صراع مع المغرب”. واعتبر ان مطالبة المغرب بالسيادة على سبتة ومليلية المحتلتين يشكل خطورة على الأمن القومي الاسباني.

وأصدر رئيس الأركان العسكرية السابق (2017 – 2020)، الجنرال فيرناندو أليخاندري، كتابا يصنف فيه المغرب “بالخطر المباشر” ولا يستبعد وقوع حرب مستقبلا، كما تناول فيه رؤيته للدفاع عن إسبانيا وحذر فيه من اندلاع صراع مسلح تقليدي مع المغرب، كما حذر حكومة بلادو من ارتفاع وتيرة صفقات التسلح ديال المغرب.

وبعيدا عن الكتاب، قال هذا الجنرال في حوار مع الموقع الرقمي “أوبجكتيف” في تقييمه للعلاقات بين الرباط ومدريد التي تمر بأزمة شائكة: “لا أعتقد أن المغرب يشكل تهديداً مباشراً لإسبانيا اليوم. ما أعتقده هو أن إسبانيا تدير ظهرها للمغرب، وهو ما يفاجئني كثيرا، لأننا الدولة الأوروبية الوحيدة التي تشترك معها في الحدود. إذا كنت مغربيا، فسأكون ساخطا على الإسبان لأنهم لا يهتمون بي”.

ويعتقد العسكري الإسباني أن المغرب يمثل تهديدا “مباشرا” لإسبانيا سينتهي به الأمر إلى التبلور، أولاً من خلال عناصر هجينة من خلال استعمال ظواهر معينة مثل الهجرة كما حدث في سبتة خلال مايو الماضي أو مناسبات سابقة. ويعتقد أن هذه السياسة ستتطور الى حرب تقليدية بين البلدين مستقبلا. ويستبعد هذا الجنرال أن يكون المغرب خطرا حقيقيا في الوقت الراهن على الأمن القومي الإسباني، باستثناء ما يسمى بالحرب الهجينية الصامتة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة