رسميا..جميلة عفيف رئيسة لمجلس عمالة مراكش بالإجماع

حرر بتاريخ من طرف

أسفرت عملية انتخاب رئيس مجلس عمالة مراكش التي جرت صباح يومه الثلاثاء 28 شتنبر الجاري، عن ظفر جميلة عفيف المنتمية لحزب الاصالة والمعاصرة، بولاية ثالثة لها على رأس المجلس المسير لعمالة مراكش، بالإجماع.

ويشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة كان قد تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس عمالة مراكش، عقب فوزه ب17 مقعدا، من أصل 31 مقعدا التي يتكون منها المجلس.

وبحسب معطيات للسلطات المحلية، فقد حل حزب الاستقلال، خلال هذه الانتخابات التي جرت في احترام تام لتدابير الحد من فيروس كورونا، ثانيا بحصوله على 8 مقاعد، متبوعا، في المرتبة الثالثة، بحزب التجمع الوطني للأحرار (4 مقاعد)، ثم حزبا الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري بمقعد لكل واحد منهما.

وتجدر الإشارة إلى أن 431 من أصل 444 مستشارا جماعيا، تم انتخابهم خلال الاقتراع الجماعي ليوم 8 شتنبر، شاركوا في هذه المحطة الانتخابية، حيث حصلت لائحة جميلة عفيف، عن حزب الأصالة والمعاصرة، على 229 صوتا، تليها لائحة عبد الرزاق احلوش عن حزب الاستقلال ب108 أصوات، ثم لائحة عبد الصمد العكاري عن حزب التجمع الوطني للأحرار (55 صوتا)، فلائحة الرشيد بن الدريوش عن حزب الحركة الشعبية (23 صوتا).

يذكر أن أعضاء مجالس العمالات ينتخبون من طرف هيئة ناخبة تتكون من أعضاء مجالس الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم المعني، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية.

وتنص المادة 110 من القانون التنظيمي، في هذا الصدد، على أن لائحة الترشيح تتألف من جزأين، يخصص الجزء الثاني من لائحة الترشيح حصريا لترشيحات “النساء، ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد المخصصة للجزء الأول من لائحة الترشيح”.

ومن شأن هذا المقتضى أن يعزز من الحضور النسوي في المهام الانتدابية، ويسهم في التنزيل الواقعي والتشريعي لمقتضيات دستور2011، القاضية بتعزيز مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام، خاصة وأن رهانات انتخابات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم متعددة، بالنظر لقرب هذه الجماعات الترابية من المواطنين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة