جماعة العيون تستلهم التجربة الأمريكية في تدبير الإنارة العمومية‎

حرر بتاريخ من طرف

استلهمت الجماعة الحضرية للعيون تجربة جديدة في مجال تدبير المرافق العمومية باعتماد تكنولوجيا التحكم والتواصل الكهربائي في مجال الانارة CEI 61850 .

وأوضح مصدر مطلع ل”كشـ 24″ أن الجماعة الحضرية للعيون تبنت لأول مرة بالمملكة المغربية التجربة الأمريكية في تدبير الإنارة العمومية على مستوى كبرى حواضر الصحراء، حيث أطلقت العنان للعمل بغرفة التحكم والمراقبة المركزية المتواجدة بمقر الجماعة الجديد، والتي تتم عبرها عملية التحكم بأعمدة الإنارة العمومية بالمدينة، وسيارات وآليات و شاحنات الجماعة المرتبطة بالأقمار الاصطناعية عبر GPS، بالإضافة لمختلف الساحات العمومية و الإدارات التابعة للبلدية المزودة بكاميرات المراقبة.

وكشف مصدر “كشـ 24” أن العمل بنظام التحكم عبر شرائح وبطائق ذكية بدء تعميمها على مختلف المصابيح بالمدينة، حيث سيُسهل مراقبة إشتغال الإنارة العمومية 24 على 24 ساعة، والتحذير في حالة خفوت أو إنقطاغ الإنارة العمومية ليلا، والإنذار في حالة إشتغال الانارة العمومية نهارا، والإنذار  بوقوع عطب في شبكة الانارة مع تحديد نوع العطب.

ويُتوخى من النظام الجديد المعتمد حسب المتحدث سرعة الاستجابة لمعالجة الأعطاب، و تجويد خدمة الانارة العمومية، ثم ترشيد نفقات الاستهلاك و الصيانة، والتدخل قبل وقوع العطب في بعض الحالات.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة