توسيع الباكالوريا الدولية وانشاء مركز وطني لتكوين الأساتذة المبرزين بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

توسيع الباكالوريا الدولية وانشاء مركز وطني لتكوين الأساتذة المبرزين بمراكش
قال رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش تانسيفت الحوز، عبد الواحد المزكلدي، إن توسيع الباكالوريا الدولية وإحداث الجذع المشترك المهني ومركز وطني لتكوين الأساتذة المبرزين تشكل أهم مستجدات الدخول المدرسي بجهة مراكش تانسيفت الحوز. 
 
وأوضح المزكلدي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الأمر يتعلق بتوسيع الباكالوريا الدولية التي شرع في تدريسها الموسم الماضي بثانوية ابن عباد بالمدينة الحمراء، لتشمل ثانوية ثانية (أبو العباس السبتي)، كما يتم حاليا تدارس مجموعة من الطلبات تقدمت بها عدة مؤسسات خصوصية لاحتضان هذا المسلك، وإحداث الجذع المشترك المهني، المعتمد من قبل أربع أكاديميات، من خلال الربط وإحداث جسور بين التعليم العام والتعليم المهني، فضلا عن إحداث مركز وطني على مستوى الجهة متخصص في تكوين الأساتذة المبرزين وسينطلق هذه السنة بتخصصين الرياضيات والفيزياء. 
 
كما تهم هذه المستجدات ، يقول رئيس قسم الشؤون التربوية، المشاورات التي أطلقتها عليها الوزارة الوصية بتنسيق مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والتي لا تزال مستمرة، حيث ستعرف خلال الشهر المقبل تنظيم لقاءات جهوية على امتداد الجهات ال16 بالمملكة سيشرف عليها المجلس الأعلى وذلك من أجل تدارس ووضع تقييم شامل لما تم انجازه بالنسبة للميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا الإصلاحات الممتدة ما بين 2000 و2013 في أفق وضع تصور نهائي وشامل حول ما يمكن تقديمه من إصلاحات وتقويمات. 
 
وأضاف، أن الجهة تضم على مستوى بنيات الاستقبال، 259 مدرسة مستقلة و680 مجموعة مدرسة ومدرستين جماعاتيتين على مستوى التعليم الابتدائي العمومي و11 ألفا و944 حجرة ضمنها 80 حجرة جديدة، بالإضافة إلى 199 ثانوية إعدادية و107 ثانوية تأهيلية. وأشار إلى أن الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد سبقها تنظيم مجموعة من اللقاءات على مستوى الأقاليم التابعة للجهة همت المديرين والمفتشين من أجل تدارس كل الجوانب والاكراهات المرتبطة بهذا الدخول والبحث لها عن حلول ، حيث تم في هذا السياق تأسيس عدة لجان إقليمية لتتبع سير الدخول المدرسي على مستوى المؤسسات. 
 
وارتباطا بموضوع الدخول المدرسي، أشرف والي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد عبد السلام بيكرات ، اليوم الخميس بالثانوية الإعدادية حمان الفطواكي بالجماعة القروية الأوداية (عمالة مراكش)، على توزيع لوازم مدرسية على التلاميذ وذلك في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”. كما قام والي الجهة ، بنفس المناسبة، رفقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز والنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ورئيس مجلس جهة مراكش ورئيسة مجلس العمالة ومنتخبين محليين، بتوزيع دراجات هوائية على تلاميذ يتابعون دراستهم بعدد من المؤسسات التعليمية بعمالة مراكش. 
 
وسيستفيد من هذه العملية، الممولة من قبل مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش تانسيفت الحوز، حوالي ألفي تلميذ ينتمون لجهة مراكش تانسيفت الحوز. وبلغ عدد التلاميذ المسجلين بالمؤسسات التعليمية بجهة مراكش تانسيفت الحوز برسم الموسم الدراسي الجديد 2014/2015 ما مجموعه 675 ألف و637 ضمنهم 304 ألف و578 من الإناث.
 
 ويتوزع هذا العدد ما بين التلاميذ الذين التحقوا بمختلف مستويات التعليم الابتدائي والذين وصل عددهم إلى 439 ألف و994 ضمنهم 209 ألف و212 تلميذة ، والمسجلين بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي والبالغ عددهم، على التوالي، 158 ألف و925 من بينهم 59 ألفا و531 من الإناث، و76 ألفا و718 من بينهم 35 ألفا و835 من الإناث.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة