تنظيم مهرجان الكتاب الإفريقي بمراكش تحت شعار “أفريقيا بكل الأحرف”

حرر بتاريخ من طرف

تنظم جمعية “نحن فن إفريقيا” (WE ART AFRICA//NS) وبدعم من العديد من الشركاء الوطنيين والدوليين، النسخة الأولى من مهرجان الكتاب الإفريقي بمراكش، وذلك خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 12 فبراير 2023.

وتهدف هذه النسخة إلى التعريف بالأدب الإفريقي والترويج له، لاستقطاب الجمهور الواسع العاشق لهذه الثقافة، ولتعزيز التبادل الفكري بين الكتاب والناشرين والقراء على حد سواء . ويعد المهرجان بأن يكون فرصة فريدة من نوعها لاكتشاف المواهب الأدبية في إفريقيا وللاحتفال بالتنوع والغنى الثقافي للقارة .

كما سيتم على هامش المهرجان، تنظيم مؤتمرات وموائد مستديرة، فضلا عن فتح نقاشات وندوات وورشات عمل خاصة برواق المهرجان من أجل اكتشاف الأبعاد المختلفة للأدب الإفريقي، ومشاركة التجارب وتبادل الخبرات بين مختلف المؤلفين المشاهير من جميع أنحاء إفريقيا، وكذا المغتربين من كل أرجاء المعمور.

هذا وسيحتضن المهرجان كذلك رواقا لمعرض الكتب والفنون التشكيلية ومنصة لعرض الأفلام، وتنظيم حفلات موسيقية، وبموازاة مع ذلك سيخصص المهرجان أروقة في خدمة الزوار والضيوف، للاطلاع على الكتب والالتقاء بالكتاب وكذا تقديم الإهداءات.

وستكون النسخة الأولى للمهرجان فرصة للقاء بين أزيد من أربعين كاتبا وأديبا عربا وفراكفونيين وأنجلوفونيين من كل أنحاء إفريقيا، وسيكون ضمن ضيوف الشرف العديد من الكتاب منهم: JMG Le Clézio, Lilian Thuram, Achille Mbembé, Ken Bugul, Makenzy Orcel, Fouad Laroui, Mansoura Ez Eldin, Rodney Saint-Eloi, Sami Tchak, Fawzia Zouari, Véronique Tadjo, Mohammed Bennis وغيرهم كثير لا يسع المقام لذكرهم جميعا.

ومن المنتظر ان يكون مهرجان الكتاب الإفريقي بمراكش في مصاف المهرجانات الأدبية الدولية الكبرى، وسيعمل على تسليط الضوء على ديناميكية وإبداع الأدب الأفريقي وغناه، كما سيكون فرصة لدعم مزيد من التبادلات الثقافية واللقاءات بين مختلف الدول والمجتمعات الأفريقية انطلاقا من المغرب .

وتنظم النسخة الأولى من “مهرجان الكتاب الأفريقي بمراكش” ، من 9 إلى 12 فبراير 2023 بالمركز الثقافي “نجوم جامع الفنا” بمبادرة من ماحي بينبين، فاتي ماتا واني سانيا، حنان السعيدي و يونس أجرّاي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة