تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات بشيشاوة

حرر بتاريخ من طرف

نظمت مندوبية الصحة بإقليم شيشاوة بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي و بتعاون من السلطات المحلية شيشاوة و مندوبيات الصحة بأقاليم و عمالة (مراكش، الحوز، الرحامنة، اليوسفية و الصويرة )و المجلس الجهوي لهيئة الأطباء، قافلة طبية متعددة الاختصاصات بجماعة للا عزيزة أمس السبت 21 دجنبر، لفائدة 3000 مستفيد من نساء، رجال و اطفال.

وقد تم من أجل تحقيق النتائج المسطرة للقافلة، تعبئة ما مجموعه 80 مهني صحي من أطباء وصيادلة وممرضين وتقنيين وإداريين، بالإضافة إلى التجهيزات البيوطبية من آلات متنقلة للفحص بالصدى والمختبرات الطبية للتحاليل متنقلة وكراسي مخصصة لطب الأسنان وآلات قياس حدة البصر وتجهيزات أخرى.

كما تم تخصيص وسائل التنقل من وحدات صحية متنقلة وسيارات الإسعاف كما همت هاته القافلة طب العيون، وطب الأنف و الحنجرة، وطب داء السكري و الغدد، وطب النساء و التوليد، وطب القلب و الشرايين، وطب الأطفال، والطب العام، وطب الاسنان، وطب الأشعة.

وللإشارة، فقد انطلقت بجهة مراكش آسفي عملية رعاية 2019ـ2020  منذ شهر نونبر، والتي تهدف إلى تعزيز الخدمات الصحية الأساسية، الوقائية والتوعوية المقدمة على مستوى المراكز الصحية، لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد وتطوير الصحة المتنقلة خصوصا بالعالم القروي، عبر توفير خدمات صحية للقرب.

وتهم هذه العملية إقليمي الحوز و شيشاوة، حيث يتم اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان توفير الموارد البشرية والتجهيزات ووسائل التنقل لاستقبال الساكنة مع ضمان التكفل بالحالات المرضية المرصودة بواسطة القوافل الطبية المتخصصة  وكذا ضمان التكفل بالحالات المستعجلة.

وقد تم وضع نظام للتنسيق بين الوحدات الطبية المتنقلة والقوافل الطبية المتخصصة ونظام المستعجلات الإقليمي، فضلا عن تحديد المؤسسات العلاجية المرجعية ووضع آليات التنسيق مع الشركاء على مستوى المراكز الصحية المعنية، فيما سيستمر العمل على هذا البرنامج الى غاية شهر مارس 2020.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة