تنظيم حملة كبرى للتبرع بالدم بآيت أورير

حرر بتاريخ من طرف

تنظم جمعية نداء الإرادة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة بالحوز، يومه الأحد بمدينة آيت أورير (إقليم الحوز)، حملة للتبرع بالدم، بهدف تعزيز المخزون الجهوي هذه المادة الحيوية.

وتهدف هذه الحملة الإنسانية، التي تنظم تحت شعار “قطرة من دمك تساوي حياة لغيرك”، وبإشراف من المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، إلى تعبئة عدد كبير من المتبرعين بالدم، وترسيخ ثقافة التبرع بالدم في المجتمع، وترسيخ القيم الإنسانية النبيلة للمساعدة والتضامن.

وبالمناسبة، أكد رئيس الجمعية، أحمد المهداوي، أن هذه الحملة تأتي في ظل السياق غير المسبوق الذي تمر منه البلاد بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن انتشار “كوفيد – 19″، مؤدية إلى تراجع كبير في عدد المتبرعين وخصاص حاد في كميات الدم.

وأشار المهداوي، إلى أن عملية التسجيل تتم عبر وسائط التواصل الاجتماعي أو عن طريق الاتصال بالجمعية، وذلك من أجل سلامة الجميع وتنزيلا للتدابير الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

ومن جانبه، عبر المسؤول عن قوافل التبرع بالدم بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، يد محمود أبغاش، عن أمله في أن تحقق هذه الحملة أهدافها من خلال جمع أكبر عدد من أكياس الدم، مشيرا إلى أن المركز سيعبئ طاقما يضم 9 أفراد بين طبيب وممرض لتوفير الشروط الصحية لهذه الحملة. وتتجلى فوائد التبرع بالدم في تقليل فرص الإصابة بجلطات القلب، والنوبات القلبية عموما، بنسبة تزيد عن 80 في المئة، والتحسين من جودة مكونات الدم، وزيادة نسبة الخلايا الشابة حديثة التصنيع، ذات الكفاءة الأكبر في نقل الأكسجين، مما يحسن التغذية الدموية للقلب.

ويساهم التبرع بالدم في الحفاظ على نسبة الكريات الحمراء في الدم في المعدل الطبيعي، والحفاظ على معدلات الحديد الطبيعية في الكبد، والتقليل من نسب المواد الضارة في الدم والجسم.

وللإشارة، فإن المتبرع بالدم يحصل على تحليل التهاب الكبد الفيروسي “ب” و”س”، وتحليل أنزيمات الكبد وتحليل مرض السيدا وتحليل مرض الزهري، إلى جانب حصوله على بطاقة الصنف الدموي مجانا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة