تنظيم المؤتمر الوطني للجراحة من 30 أبريل إلى 2 ماي القادم بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

تنظيم المؤتمر الوطني للجراحة من 30 أبريل إلى 2 ماي القادم بمراكش
تنظم الجمعية المغربية للجراحة بتعاون مع الجمعية المغربية لجراحة الجهاز الهضمي والمجموعة البلجيكية للجراحة بالمنظار، من 30 أبريل الجاري الى 2 ماي القادم بمراكش المؤتمر الوطني للجراحة.

وأوضح بلاغ للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، اليوم الثلاثاء، أن هذا المؤتمر سيتمحور حول مواضيع راهنة، من قبيل سرطان المعدة وحصى المرارة والإشكاليات الجراحية المتصلة بحوادث السير. 

 
وذكر المصدر ذاته أن الجراحين المغاربة والبلجيكيين سيحاولون الإجابة عن عدد من الأسئلة من قبيل هل يتعين اللجوء الى الجراحة في غياب الاعراض أو العلامات السريرية لحصى المرارة، لاسيما في حالة اكتشافها بواسطة الفحص بالصدى، وفي غياب ألم أو علامة أخرى مزعجة للمريض. 
 
ويضيف المصدر ذاته أن جدول أعمال هذا المؤتمر سيتطرق أيضا إلى الصدمات التي تصيب البطن خلال حوادث السير والتي تتسبب عادة في تمزق الكبد والطحال والقولون أو المعدة، مما قد يتسبب في الوفاة، مشيرا إلى أن اللجوء إلى الجراحة في الساعات الست التي تلي تمزق أحد اعضاء الجهاز الهضمي يمكن أن تنقذ حياة المصاب.
 
 كما تتضمن هاته الدورة التكوينية التي تنظمها الجمعية المغربية لجراحة الجهاز الهضمي، جلسات مخصصة للتكوين المستر لفائدة الممرضين، في مجال الرعاية الصحية بعد العمليات الجراحية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة