الخميس 22 فبراير 2024, 14:28

رياضة
مراكش

تنظيم اللحاق الإيكولوجي “لالة تاكركوست” بمراكش


كشـ24 | و.م.ع نشر في: 6 فبراير 2024

تنظم جمعية "ترايل المغرب"، يومي 17 و 18 فبراير الجاري، اللحاق الإيكولوجي لالة تاكركوست بضواحي مدينة مراكش.

وكشف بلاغ للجنة المنظمة أن هذا اللحاق سيكون مفتوحا في وجه جميع الممارسين، بغية تعزيز التعايش بين المحترفين وهواة الجري والمشي والدراجات.

ووفق المصدر ذاته، فمن المنتظر أن يتبارى المئات من محبي الرياضة والطبيعة في ثلاثة سباقات للجري والمشي، أولها لمسافة 10 كيلومترات، والثاني لمسافة 21 كيلومترا، والثالث لمسافة 42 كيلومترا، إلى جانب تنظيم سباقين لعشاق الدراجات أولهما لمسافة 35 كيلومترا، والثاني لمسافة 65 كيلومترا.

كما سيقام التحدي الخاص لمسافة 86 كيلومترا على مدى يومين، ويتضمن سباقا للدراجات الجبلية لمسافة 65 كيلومترا يوم السبت، على أن يستكمل بسباق للجري والمشي لمسافة 21 كلم في اليوم الموالي.

وأفادت اللجنة المنظمة بأن اللحاق سيجمع بين العمل والمتعة من خلال نشاط بيئي واجتماعي، حيث سيساهم المتسابقون والمنظمون في تنظيف جميع مسارات السباق من النفايات، إضافة إلى تنظيم سباق خاص بالأطفال سيعرف مشاركة أزيد من 100 طفل من أبناء دواوير المنطقة.

تنظم جمعية "ترايل المغرب"، يومي 17 و 18 فبراير الجاري، اللحاق الإيكولوجي لالة تاكركوست بضواحي مدينة مراكش.

وكشف بلاغ للجنة المنظمة أن هذا اللحاق سيكون مفتوحا في وجه جميع الممارسين، بغية تعزيز التعايش بين المحترفين وهواة الجري والمشي والدراجات.

ووفق المصدر ذاته، فمن المنتظر أن يتبارى المئات من محبي الرياضة والطبيعة في ثلاثة سباقات للجري والمشي، أولها لمسافة 10 كيلومترات، والثاني لمسافة 21 كيلومترا، والثالث لمسافة 42 كيلومترا، إلى جانب تنظيم سباقين لعشاق الدراجات أولهما لمسافة 35 كيلومترا، والثاني لمسافة 65 كيلومترا.

كما سيقام التحدي الخاص لمسافة 86 كيلومترا على مدى يومين، ويتضمن سباقا للدراجات الجبلية لمسافة 65 كيلومترا يوم السبت، على أن يستكمل بسباق للجري والمشي لمسافة 21 كلم في اليوم الموالي.

وأفادت اللجنة المنظمة بأن اللحاق سيجمع بين العمل والمتعة من خلال نشاط بيئي واجتماعي، حيث سيساهم المتسابقون والمنظمون في تنظيف جميع مسارات السباق من النفايات، إضافة إلى تنظيم سباق خاص بالأطفال سيعرف مشاركة أزيد من 100 طفل من أبناء دواوير المنطقة.



اقرأ أيضاً
ملعب مراكش يحتضن مباراة بين منتخبي مالي وموريتانيا
أعلن اتحاد كرة القدم الموريتاني، عن برنامج منتخبه الأول، خلال فترة التوقف الدولي في شهر مارس المقبل. ووفقًا لبيان صادر عن الاتحاد الكروي، من المقرر أن يخوض منتخب موريتانيا مباراة ودية مع منتخب مالي يوم 22 مارس على ملعب مراكش الكبير، تليها مواجهة مع المنتخب الوطني المغربي، المعلن عنها سابقًا من قبل جامعة الكرة المغربية، يوم 26 من نفس الشهر في ملعب أكادير. وستكون نافذة التوقف الدولي في شهر مارس هي الفرصة الأولى لظهور المنتخبات بعد نهائيات كأس أمم إفريقيا الـ34، التي توج بلقبها كوت ديفوار على أرضه. جدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي سيلعب مباراة ودية أولى قبل مواجهة موريتانيا، حيث سيواجه منتخب أنغولا في نفس اليوم المحدد، وهو 22 مارس.
رياضة

19.1 مليون درهم لتجهيز المدرجات في ملعب مراكش الكبير
أطلقت الشركة الوطنية لتنفيذ وإدارة المرافق الرياضية (SONARGES) طلب عروض لتركيب أثاث المدرجات في ملاعب الدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس. ووفق ما أورده موقع "lopinion"، فإن السوق مقسم إلى أربعة أجزاء، يهم الأول أعمال تجهيز المدرجات في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء (35.7 مليون درهم)، والثاني تجهيز المدرجات في الملعب الكبير بمراكش (19.1 مليون درهم)، أما الجزء الثالث فيتعلق بأعمال تجهيز الأثاث للمدرجات في الملعب الكبير بفاس (4.5 مليون درهم). واستنادا للمصدر ذاته، يتضمن كل قسم مجموعة من الخدمات، تتعلق بوضع علامات، وتحديد مواقع الكراسي واستلامها من قبل المالك النهائي والإشراف على العمل قبل تثبيتها، وكذا ترقيم الكراسي والكراسي القابلة للتحريك بواسطة لوحات مناسبة من الألمنيوم. وإذا كانت الملاعب مخصصة لاستيعاب كراسي منفردة ثابتة على المدرجات، يجب إجراء اختبارات لقياس قوة الانفصال على خمسة من هذه الكراسي المحددة وفقًا لاختيار الجهة المشرفة على العمل، يضيف المصدر. وتتعلق الخدمات أيضا، بوضع إشارات بواسطة دهان غير قابل للمحو، على الصفوف في المدرجات والأبواب الخاصة بالوصول وفقًا لتوجيهات وتوصيات المشرف، وكذا ترقيم الصفوف بواسطة لوحات مناسبة من الألمنيوم. ولفت المصدر نفسه، إلى أن تكاليف إصلاح أي تلف في التجهيزات أو الدعم ناتجة عن الأعمال ستكون على عاتق المقاول.
رياضة

رئيس الرجاء ينفي صدور مذكرة بحث في حقه من طرف الفرقة الوطنية
نفى رئيس نادي الرجاء البيضاوي محمد بودريقة ، صدور أية مذكرة بحث في حقه من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. وكتب بودريقة في تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك": ”بكل صراحة ما وصل اليه المشهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي يألم ومؤسف الإشاعة ثم الاشاعة و البحث عن البوز دون الاكترات بعواقبها لا على الشخص ولا على اقاربه”. وأضاف: " نجحت صفحة فاشلة مقربة من أحد الفصائل المشجعة لأحد الأندية بنشر خبر مفاده صدور مذكرة بحث في حقي من طرف الفرقة الوطنية، وهو ما انفيه جملة وتفصيلا، وأكد لا وجود لأي شكاية ضدي حسب علمي و إذا كانت أنا رهن إشارتهم إذا توفرت الظروف".
رياضة

إدانة البرازيلي داني ألفيس بالسجن 4 سنوات ونصف بتهمة الاغتصاب
حكمت محكمة في برشلونة، الخميس، على النجم الدولي البرازلي السابق داني ألفيس بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف، بتهمة الاعتداء الجنسي. وقد دانت المحكمة العليا في كتالونيا ألفيس بتهمة الاعتداء الجنسي على امرأة في ملهى ليلي في برشلونة عام 2022، وقضت بحبسه. بالإضافة إلى ذلك، سيُجبر لاعب برشلونة وباريس سان جرمان الفرنسي السابق على تعويض الضحية بدفع مبلغ 163 ألف دولار (150 ألف يورو)، كما حكم عليه أيضا بأمر تقييدي لمدة 9 سنوات ونصف، وفق "فوربس". وبعد إطلاق سراحه، سيكون على ألفيس أن يكمل 5 سنوات من المراقبة. ماذا حدث؟ اتهم ألفيس باغتصاب امرأة في حمام قسم كبار الشخصيات في ملهى ساتون الليلي في الساعات الأولى من يوم 31 ديسمبر 2022. ألقي القبض عليه بعد 3 أسابيع من الحادث، واحتجز منذ ذلك الحين بتهمة "الاعتداء الجنسي". طالب ممثلو الادعاء بسجن ألفيس لمدة 9 سنوات، تليها 10 سنوات من المراقبة، وطالبوه أيضا بدفع مبلغ 163 ألف دولار (150 ألف يورو) تعويضا للضحية، وهو ما أمرت به المحكمة. نفى اللاعب الدولي البرازيلي السابق الفائز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات مع برشلونة في البداية معرفته بالضحية في مقابلة تلفزيونية، لكنه اعترف لاحقا بممارسة الجنس معها لكنه ادعى أن ذلك كان بالتراضي. قال ألفيس لصحيفة "لا فانغارديا" الكاتالونية إنه كذب في الأصل لأنه كان يخشى أن تتركه زوجته جوانا سانز. في نهاية المحاكمة التي استمرت 3 أيام وانتهت قبل أسبوع، نفى ألفيس اغتصاب الشابة أثناء وقوفه أمام المحكمة. قال ألفيس للمحكمة: "إذا أرادت المغادرة، كان بإمكانها المغادرة، ولم تكن ملزمة بالتواجد هناك"، مضيفا أنه "لم تطلب الضحية في أي وقت من الأوقات المغادرة". نفى ألفيس ضرب المرأة والإمساك بشعرها أيضا، قائلا "أنا لست رجلا عنيفا" خلال ظهوره على المنصة الذي استمر نحو 20 دقيقة.عندما بدأت المحاكمة يوم الإثنين من الأسبوع الماضي، أدلت الضحية بشهادتها لأكثر من ساعة لكنها فعلت ذلك خلف ستار حتى لا يمكن التعرف عليها.
رياضة

إدارة غلطة سراي تتذمر من غياب زياش
عبرت إدارة فريق غلطة سراي التركي عن عدم رضاها من كثرة غياب الدولي المغربي حكيم زياش عن مباريات الفريق في الدوري والمسابقات القارية، بسبب الإصابات المتكررة. ووفقا لما نقلته صحيفة “المساء” التركية أن إدارة غلطة سراي متذمرة من كثرة غياب زياش عن التشكيلة الأساسية للفريق، بسبب الإصابات التي يتعرض لها بكثرة وفي أوقات متفرقة الأمر الذي يجعله يغيب عن العديد من المباريات المهمة. وأشار المصدر ذاته أن الفريق التركي أصبح يتدارس إمكانية عدم تفعيل بند شراء زياش من ناديه تشيلسي بشكل نهائي، وينتظر إداريو غلطة سراي نهاية الموسم من أجل تقييم المستوى العام لزياش طيلة الفترة التي قضاها في تركيا. وغاب زياش عن آخر خمس مباريات في دوري “السوبر ليغ” بسبب الإصابة، فيما شارك هذا الموسم في تسع مباريات فقط، سجل فيها هدفين وكان حاسما في آخر.
رياضة

حصري.. كشـ24 تكشف سبب زيارة نجوم ريال مدريد لمدينة مراكش
علمت كشـ24 أن زيارة لاعبي نادي ريال مدريد الإسباني لمدينة مراكش٬ بداية الأسبوع الجاري٬ جاءت بناءً على دعوة من نجم النادي إدواردو كامافينغا بعد إقتناءه لفيلا فخمة بالمدينة الحمراء. وكشفت مصادر خاصة لكشـ24 أنه من المرتقب أن يقيم اللاعب كامافينغا حفلا آخر٬ خلال الأيام القليلة المقبلة٬ سيحضره العديد من نجوم كرة القدم العالميين . ومن المنتظر أن يشهد هذا الحفل حضور كل من اللاعب الانجليزي جود بيلينغهام٬ وديفيد وفيكتوريا بيكهام٬ بالإضافة للدولي المغربي أشرف حكيمي ونجم المنتخب الفرنسي كليان مبابي. ويأتي هذا الخبر نفيا لما تم تداوله مؤخرا٬ حيث أفادت العديد من التقارير الإعلامية بأن نجوم ريال مدريد حلوا بمراكش من أجل الحضور لحفل زفاف شقيقة اللاعب ابراهيم دياز.  
رياضة

الكوكب المراكشي يعاقب ثلاثة من لاعبيه
قررت لجنة الإنضباط التابعة لفريق الكوكب الرياضي المراكشي لكرة القدم، عقد اجتماع لها يومه الثلاثاء 20 فبراير 2024 للبث في بعض السلوكات التي صدرت من ثلاث لاعبي الفريق الأول. ويتعلق الأمر وفق بلاغ للنادي ، كل من اللاعب يحيى أيت بوزيد، لغيابه عن أخر حصة تدريبية قبل مباراة يوم الأحد الماضي بدون تقديم أية مبررات، وكذا اللاعبين حمزة رفيع ، و اسماعيل رفيع، بسبب ما صدر منهما بعد مباراة فريق الكوكب المراكشي ونظيره جمعية سلا ، مع العلم أن اللاعب اسماعيل رفيع سبق وان تعرض هذا الموسم لعقوبة انضباطية تم بموجبها إحالته على فريق الأمل. وجدد جميع أعضاء المكتب المسير للفريق برئاسة إدريس حنيفة ايمانهم القوي بالأسس القائمة عليها صرح الكوكب الرياضي المراكشي منذ تأسيسه، والذي تعتبر الرياضة اخلاق واحترام قبل كل شيء.
رياضة

حملة ضد اطناف المحلات التجارية تثير الجدل بمراكش
تشن السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية ايزيكي بمراكش خلال هذه الايام، حملة شرسة تستهدف الاطناف بواجهات المحلات التجارية. وحسب اتصالات تجار بـ"كشـ24" فإن الحملة المذكورة، تثير جدلا واسعا بين التجار والمهنيين على اعتبار انها تتسم بالانتقائية الواضحة، بحيث يتم انتزاع اطناف من محلات تجارية رغم انها غير ثابثة، ولا تشكل اي اختلال او عرقلة او تشويه للمنظر العام، فضلا عن توظيفها فقط للاحتماء من الشمس وحماية السلع من حرارتها، بينما يتم تجاهل اطناف ثابتة بدعامات حديدية وما شابه، اي انها ضد القانون وتدخل في اطار الاحتلال البارز للملك العام ، لا سيما ان جلها تصير امتدادا لمحلات تجارية مخالفة، ومحتلة للملك العمومي. واستغرب متضررون من هذه الحملة في هذا الاطار، من تجاهل حالات شاذة وواضحة على غرار محلات بالقرب من الملحقة الادارية، اي انها أمام مرأى السلطات، وتشكل نموذجا صارخا لاحتلال الملك العام، فيما يتم التركيز مع محلات لتجار بسطاء، يوظفون اطنافا للاحتماء من الشمس فقط.
مراكش

اعتقال ثلاثيني متهم بهتك عرض “مختل عقلي” ضواحي مراكش
اعتقلت مصالح الدرك الملكي بسيدي المختار، يوم أمس الأربعاء، في إطار دورية أمنية، ثلاثينيا قام بهتك عرض شخص يعاني من اختلالات عقلية، بعدما استدرجه إلى منزل مهجور بالحي الإداري بمركز جماعة سيدي المختار. وقد تم وضع الفاعل تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما تبين بعد الاطلاع على الملف الطبي للضحية، أنه مصاب بمرض عقلي ونفسي وسبق أن تلقى العلاجات الأساسية عدة مرات بمستشفى الأمراض العقلية والنفسية بمراكش. وكانت عناصر الدرك الملكي قد شككت في وجود "شخص مختل عقلياً" في المنزل المهجور الذي كان يغمره الظلام، وقامت بحملة تفتيش في المنطقة للعثور على المشتبه به الذي وجدته مختبئاً خلف جدار المنزل، ولم يجد المتهم بدا من الاعتراف بممارسة الجنس على الشخص الذي يعيش حالة تشرد، وذلك خلال محاصرته بالأسئلة، حيث تم توقيفه ووضعه رهن تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

هل يُخرج “مونديال 2030” مشروع مطار سيد الزوين إلى الوجود؟
يبدو أن مشروع محطة المطار٬ الذي كان من المنتظر احداثه بجماعة سيد الزوين بمراكش،  يقترب شيئا فشيئا من الخروج إلى أرض الواقع٬ وذلك بعد أن ظل هذا المشروع لسنوات عدة مجرد حبر على ورق.ومن المتوقع أن يشكل تنظيم المغرب لحدث كأس العالم سنة 2030 منعرجا تنمويا بمنطقة سيد الزوين، حيث ستعرف الجماعة المذكورة انشاء إحدى محطات القطار السريع الرابط ما بين الملعب الكبير بمراكش وملعب أدرار بأكادير، لتسهيل تنقل الفرق والبعثات وبشكل خاص المشجعين. وقد تمت الإشارة إلى كون هذا المشروع الذي تم تأجيله لعدة سنوات  لازال قائما عبر وثائق مسربة من دفتر تحملات الشركة الصينية٬ المكلفة بصفقة "تي.جي.في" مراكش.وكان من المرتقب أن يمتد الشطر الأول من المشروع إلى غاية سنة 2025 بكلفة تبلغ 430 مليار سنتيم، بينما كان من المنتظر ان يكلف الشطر الثاني منه 570 مليار سنتيم ليصبح المطار الجديد جاهزا بشطريه سنة 2030. والمطار الجديد كان سيضم مدرجين بطول 3500 متر وعرض 60 مترا، ومحطات جوية بطاقة استيعابية تصل إلى 20 مليون مسافر سنويا، و برج للمراقبة وكذا تجهيزات ووحدات فندقية وصناعية. وقد جرى اختيار جماعة سيدي الزوين غرب مراكش لاحتضان مدينة المطار التي خصص لها وعاء عقاري مساحته 2.000 هكتار مع تكليف القطاع الخاص بتشييد المطار فيما ستتكلف الدولة بتدبير الولوجيات إلى المطار من منشأت طرقية وسككية وكذا توفير الوعاء العقاري.      
مراكش

السياقة المتهورة لعمال توصيل الطلبات تهدد حياة ساكنة مراكش
عرفت مدينة مراكش في السنوات الأخيرة٬ على غرار مدن أخرى بالمملكة٬ اقبالا كبيرا على خدمات توصيل الطلبات عبر المنصات الإلكترونية٬ الشيء الذي أدى إلى انتشار عمال توصيل الطلبات بشكل واسع٬ ورافقت هذا الانتشار ظاهرة مقلقة تتمثل في السياقة المتهورة لهؤلاء العمال، مما يهدد سلامة المواطنين ويخلق فوضى عارمة في شوارع المدينة. ويسابق هؤلاء العمال الزمن بدراجاتهم النارية من أجل توصيل أكبر عدد ممكن من الطلبيات في وقت جد قياسي، لكنهم في المقابل يرتكبون تجاوزات خطيرة في قانون السير٬ من خلال عدم احترامهم لإشارات المرور٬ بالإضافة للسرعة المفرطة التي يقودون بها دراجاتهم. وتتعالي بين الفينة والأخرى شكاوى المهتمين بالشأن العام المحلي ضد هذه السلوكات التي يمكن أن تودي بحياة المواطنين وتسبب خسائر مادية للسيارات وتسبب فوضى عارمة في شوارع المدينة. وكانت سلطات مراكش٬ في وقت سابق٬ قد حررت أزيد من 250 مخالفة في حق أصحاب الدراجات التابعين لإحدى شركات توصيل الطلبيات٬ وتشمل هذه المخالفات السياقة بسرعة فائقة، و كذا السير في الاتجاه الممنوع، وعدم التوقف في الاشارات الضوئية، والسياقة فوق الرصيف٫ وغيرها.  
مراكش

متى تتدخل السلطات لوقف فوضى الحدائق العمومية بمراكش؟
تُعاني العديد من الحدائق العمومية بمراكش من حالات إهمال واضحة، حيث تنعدم العناية بالأشجار والنباتات، وتنتشر الأعشاب الضارة، وتغيب النظافة العامة. كما أنّ بعض الحدائق تفتقر إلى المرافق الأساسية مثل الإنارة والمقاعد، مما يجعلها غير آمنة وغير مناسبة لقضاء وقت ممتع. وحسب ما اطلعت عليه كشـ24 ٬ فمن بين الحدائق المراكشية التي تعاني من الاهمال؛ حديقة الكتبية وحديقة الخزانة البلدية٬ اللتان تعتبران من أهم الحدائق بالمدينة٬ حيث تميزان بمساحتهما الواسعة وأشجارهما المتنوعة. وعرفت هاتان الحديقتان خلال الأونة الأخيرة انتشارا لحالات السرقة وذلك بسبب غياب تام للإنارة العمومية٬ مما يهدد سلامة مرتاديها من الأسر التي ترغب في الاستمتاع بوقتها٬ كما أن هذا الغياب  مكن من انتشار بعض السلوكات المشينة من طرف بعض الاشخاص٬ وحول هذا المتنفس الطبيعي إلى ملجئ للمتشردين والمتسولين خاصة خلال فترات المساء. و تعرف هاتان الحديقتان انتشارا كبيرا للأزبال بسبب غياب عمال التنظيف٬ كما أن العديد من المرتادين يقدمون على رمي الأزبال في أماكن عن مخصصة لها. ويطالب العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي السلطات المعنية بالتدخل لتخليص هاتين الحديقتين من حالة الإهمال والفوضى التي تعاشانها.  
مراكش

بالصور.. حملة أمنية واسعة ضد احتلال الملك العمومي بالحي الشتوي
شنت عناصر السلطة بملحقة الحي الشتوي٬ قبل لحظات٬ حملة أمنية واسعة ضد احتلال الملك العمومي بالحي.وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 فقد استهدفت هذه الحملة الأصائص "المحابق" التي يتم وضعها على الأرصفة أمام مقاهي ومنازل الحي.   وقد جرت هذه الحملة تحت إشراف قائد ملحقة الحي الشتوي بالإضافة إلى أعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة.   
مراكش

محاولة اختطاف سائحة من طرف سائق “إندراڤ” بمراكش
علمت كشـ24 من مصادر مطلعة أن سائحة ألمانية تعرضت٬ اليوم الاربعاء 21 فبراير الجاري٬ لمحاولة اختطاف من طرف سائق "إندرايف". وحسب المعطيات المتوفرة٬ فقد قام السائق بتغيير مسار الوجهة التي ترغب السائحة في الذهاب لها٬ حيث توجه نحو دوار إيزيكي الشيء الذي بث الرعب في نفس السائحة٬ التي تمكنت بعد ذلك من الهرب واللجوء إلى أحد فنادق المدينة. وتعتزم السائحة التقدم بشكاية ضد سائق السيارة من خلال تقديم المعلومات الخاصة به وبسيارته من أجل تحديد هويته ومعرفة أسباب وملابسات هذه القضية.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور
الأكثر قراءة

رياضة

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 22 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة