تقرير يكشف عدم توفر رُبع النواب البرلمانيين المغاربة على شهادة الباكالوريا

حرر بتاريخ من طرف

كشف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن قرابة ربع أعضاء الغرفة الاولى متوسطو التعليم أو لم يتلقوا أي تعليم طيلة مشاورهم السياسي.

وقال الحبيب المالكي خلال ندوة صحافية قدم خلالها الحصيلة البرلمانية عقب انتهاء الدورة البرلمانية الربيعية، حسب يومية الأحداث المغربية التي أوردت الخبر في عددها اليوم، أن قرابة عشرين في المائة من أعضاء الغرفة الأولى لم يحصلوا على شهادة الباكالوريا، فيما قاربت نسبة البرلمانيين الذين لم يحصلوا على أي تعليم اثنين في المائة.

وقالت اليومية، إن التقرير المرفق بحصيلة مجلس النواب، الذي عرض أثناء تقديم الحصيلة البرلمانية، فصل في المستويات الدراسية لـ395 نائبا برلمانيا، وعلى الرغم من أن نص التقرير كشف أن جل النواب البرلمانيين يتوفرون على مستوى تعليمي عال، إلا أنه كان صادما من خلال كشفه عن نسبة قاربت ربع عدد أعضاء مجلس النواب الذين تتفاوت مستوياتهم التعليمية بين مستويات ثانوية وابتدائية أو بدون أي تعليم.

وذكرت ذات اليومية أن التقرير كشف أن نسبة 74 من اعضاء مجلس النواب ذوو تعليم جامعي، فيما حصل حوالي 20 في المائة من أعضاء مجلس النواب على مستوى تعليمي ثانوي، دون الحصول على شهادة الباكالوريا، كما أن قرابة 5 في المائة من النواب لم يحصلوا سوى على تعليم ابتدائي، ولا يتوفر قرابة 2 في المائة من النواب البرلمانيين على أي مستوى تعليمي.

وذكر التقرير أن النواب البرلمانيين المنتخبين ضمن الدوائر الوطنية حصلوا في غالبيتهم على مستوى تعليمي عال، فيما تنوعت مستويات تعليم نواب الدوائر المحلية بين التعليم العالي حوالي 70 في المائة، وبين انعدام أي مستوى دراسي بقرابة 2 في المائة، فيما لم يحصل قرابة 20 في المائة من النواب المنتخبين على صعيد الدوائر المحلية سوى على تعليم ثانوي أو ابتدائي دون الحصول على شهادات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة