تقرير: فنلندا أكثر الدول سعادة في 2019.. والمغرب في المرتبة 89

حرر بتاريخ من طرف

احتل المغرب المرتبة 89  في مؤشر السعادة العالمي لسنة 2019، متراجعا بذلك 4 رتب مقارنة مع السنة الماضية، وذلك وفق التقرير السنوي الذي تعده شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة.

وجاءت فنلندا في المرتبة الأولى ضمن لائحة البلدان الـ10 الأكثر سعادة في العالم، متبوعة بالدانمرك، والنرويج، وأيسلندا، وهولندا، وسويسرا، والسويد، ونيوزيلندا، وكندا، واستراليا.

وحلت الإمارات الرتبة الأولى عربيا، متبوعة على التوالي بالسعودية، قطر، الكويت، ليبيا، الجزائر، المغرب، لبنان، فلسطين، موريتانيا، تونس، العراق، مصر، سوريا، اليمن.

وفي منطقة شمال إفريقيا حلت  ليبيا في الرتبة الأولى باحتلالها الرتبة 72 عالمبا، متبوعة بالجزائر التي احتلت الرتبة 88 عالميا، ثم المغرب المصنف في المرتبة 89 عالميا، فموريتانيا التي حازت على الرتبة 122 عالميا، وأخيرا تونس التي حازت على الرتبة 124 عالميا.

ويعتمد في تحديد مؤشر السعادة العالمي عدة معايير من بينها، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والرعاية الاجتماعية ومتوسط الأعمار والحريات الاجتماعية والكرم وغياب الفساد.

ويعد تقرير السعادة العالمي بمثابة مقياس للسعادة، وفي يوليو 2011، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعو الدول الأعضاء إلى قياس مقدار السعادة في شعوبها للمساعدة في توجيه سياساتها العامة، وفي 2 أبريل 2012، عقد الاجتماع الأول للأمم المتحدة رفيع المستوى حول “السعادة والرفاه: تحديد نموذج اقتصادي جديد”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة