تقرير : المغاربة بالمرتبة الرابعة للأكثر طلبا للحماية واللجوء بإسبانيا

حرر بتاريخ من طرف

أفاد تقرير إسباني بأن المغاربة حلوا في المركز الرابع ضمن قائمة المواطنين الأكثر تقدما بطلبات الحماية الدولية من مكتب اللجوء واللاجئين بوزارة الداخلية الإسبانية، حيث سجل المكتب أعلى مستوى للطلبات منذ إنشائه عام 1992.

وأوضح موقع رئاسة الحكومة الإسبانية (مونكلوا)، مؤخرا، أن مكتب اللجوء واللاجئين الإسباني استقبل 118 ألفا و842 طلبا للحماية الدولية في عام 2022، بزيادة بلغت 81.5٪ مقارنة مع العام السابق (65482).

وبحسب بيانات وزارة الداخلية الإسبانية، فإن المغرب جاء في المركز الرابع في طلبات الحماية الدولية حسب بلد المنشأ بعد فنزويلا وكولومبيا وبيرو بتقديم 3905 طلب حماية، رفضت السلطات الإسبانية من مجموعها 3542.

ومن جهة أخرى، يمثل المغاربة أكبر جالية أجنبية في إسبانيا ويبلغ عددهم 800 ألف شخص، يليهم الرومانيون والبريطانيون والكولومبيون وفق أرقام صادرة في يونيو 2022 عن المعهد الإسباني للإحصاء، كما يشكل ملف الهجرة غير النظامية أحد الملفات المهمة في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا.

ويرتقب أن يكون ملف الهجرة أحد محاور الاجتماع رفيع المستوى الذي سيعقد بين الحكومة المغربية والإسبانية في فبراير المقبل، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الإسبانية مؤخرا في بيان على موقعها، وهو اجتماع اللجنة العليا المشتركة الذي لم ينعقد منذ عام 2015.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة