تقديم مشروع إحداث المرصد الأكاديمي للصحة بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

تم أول أمس الجمعة تقديم مشروع إحداث المرصد الأكاديمي للصحة، بمناسبة انعقاد المجلس العاشر لجامعة القاضي عياض.

ويسعى هذا المرصد الذي سيحدث على مستوى جهة مراكش آسفي، بكلفة إجمالية تقدر بـ15 مليون درهم (على مدى أربع سنوات) من ضمنها 6,5 ملايين درهم كميزانية للتشغيل، إلى المساهمة في تحسين صحة الساكنة من خلال رصد وتحليل الحالة الصحية والمساعدة في قرار اختيار الأولويات ومبادرات الصحة العمومية.

كما يتوخى أن يكون المرصد، الذي سيحدث بشراكة مع الفاعلين المحليين والجهويين والوطنيين في مجال الصحة، مشروعا جامعا لتخصصات متعددة ينخرط فيها جامعيون من مختلف المسالك المتصلة بالصحة، ومهنيو الصحة والمديرية الجهوية للصحة وعلى المستوى المركزي لوزارة الصحة، مع الانفتاح على التعاون الدولي جنوب-جنوب والأوروبي وغيره.

وسيكون المرصد بمثابة مركز للأبحاث والتكوين المستمر والابتكار والتنمية واحتضان المشاريع والخدمات في مختلف المجالات المرتبطة بالصحة، خاصة في مجال البيولوجيا التقنية والإحصائية والمعلوماتية والرياضيات التطبيقية والنمذجة وعلم الأوبئة السريري والاقتصاد وقانون الصحة والمحددات الاجتماعية للصحة، إلى جانب أي تخصص كفيل بتقديم إضافة في تطوير النظام الصحي الوطني والإفريقي أو بالدول الصديقة والشريكة.

وستترجم أهداف هذه المنشأة إلى مشروع صحي عمومي يضم خطوات الرصد والتحليل والمبادرة والتقييم، إضافة إلى الترافع.

وسيضم المرصد فريقا مهنيا بكفاءات متعددة ومتكاملة لاسيما في الطب والصحة العمومية ومنهجية البحث وعلم الأوبئة والأخلاقيات والقانون وعلم الاجتماع والأنثربولوجيا والديموغرافيا والرياضيات والإحصائيات والهندسة والاقتصاد واللغات والمعلوميات والتواصل.

وبعد تقديم المشروع للجنة البحث بجامعة القاضي عياض، ثم المصادقة عليه من لدن مجلس الجامعة، سيتم إعداد النظام الأساسي والإداري للمرصد عبر خطوات تشمل تنظيم المجلس الإداري للمرصد وإدارته، وصياغة النظام الداخلي، وتحضير الأرضية للنقط المركزية، لا سيما فرع المرصد ومكان تواجده.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة