تفشي الكوليرا بلبنان واليمن.. جامعة الدول العربية تناشد منظمات الإغاثة بالتحرك الفوري

حرر بتاريخ من طرف

أعربت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن قلقها الشديد إزاء تفشي مرض الكوليرا في لبنان واليمن، خاصة في ظل ارتفاع معتدلات الإصابات والوفيات.

وناشدت الأمانة العامة ، الدول العربية الأعضاء والمجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية العربية والدولية إلى التحرك الفوري والسريع لتقديم المساعدات الصحية العاجلة لدعم القطاع الصحي في لبنان واليمن لتعزيز قدرتهما على مواجهة هذا المرض الخطير.

ووجه الأمين العام لجامعة الدول العربية ،قطاع الشؤون الاجتماعية (إدارة الصحة المساعدات الإنسانية)، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع وزارتي الصحة بالبلدين والجهات والمنظمات العربية والدولية لتوفير الاحتياجات الصحية العاجلة للتصدي لتفشي الكوليرا.

وطالبت الأمانة العامة الدول الأعضاء إمداد لبنان واليمن باللقاحات المضادة للكوليرا وتسريع عملية التطعيم لمواجهة هذه الكارثة الصحية الطارئة، لاسيما وأن البلدين يمران بظروف استثنائية غير مسبوقة، يضاعفها تفشي الكوليرا بما ينطوي على مخاطر صحية لن تهددهما فحسب بل المنطقة بأسرها.

يذكر أن اليمن شهد تفشيا لمرض الكوليرا جراء ويلات الحرب التي تشهدها البلاد منذ 2014، حيث سجل بحلول منتصف 2021، أكثر من 2.5 مليون إصابة بالمرض وأكثر من 4 آلاف وفاة، كما أنه وقبل نحو شهر، سجلت بلبنان منذ تأكيد إصابة الحالة الأولى أكثر من 1400 حالة مشتبه فيها في مختلف أنحاء البلاد، منها 381 حالة مؤكدة مختبريا و17 حالة وفاة.

وتعمل منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) منذ بداية تفشي المرض على تقديم إمدادات وخدمات الصحة والمياه والنظافة والصرف الصحي المنقذة للحياة إلى المناطق المتضررة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة