تعرفي على أسباب شيخوخة اليدين وطرق تجنّبها

حرر بتاريخ من طرف

تماماً كما تحتاج بشرتا الوجه والعُنق إلى العناية، كذلك الأمر بالنسبة إلى بشرة اليدين. فغالباً ما تُهمل السيدات أهمية العناية بِبَشرة اليدين. وهذا ما يعرّض اليدين إلى الكثير من عوامل الشيخوخة المُبكرة، حتى صار بالإمكان كشف سنّ السيدة من خلال يديها!

إذا كنت تتساءَلين عن سُبُل الحفاظ على بَشرة اليدينِ وطُرُق تجنّب إلحاق ضررٍ كبيرٍ بها، فهذه النصائح والإرشادات الأساسية مُقدمة لك:

الحماية من العوامل المؤذية
في البداية، لا بدّ من التوضيحِ أنّ بشرة اليدين ومع التقدّم في السن، تفقد ليونتَها وسماكَتها، فتُصبح رقيقة ومُتجعّدة، فضلاً عن أن التعرّض المُستمرّ للشمس، يجعلها مكسوّة بالبقع اللونية الداكنة.

– الخطوة الأولى للحفاظ على صحة بشرة اليدين، تَكمن في حمايتها من التعرّض المستمرّ للشمس. سواء خلال القيادة أو المشي في الخارج أو التوجه إلى الشاطئ. ويؤكد اختصاصيو الأمراضِ الجلدية أن بشرة اليدين تعاني ما بات يسمّى “أشعة الشمس التراكميّة”، مما يجعلُها عُرضةً للتجاعيد والبقع اللونية الداكنة، وعدم تناسق لون البشرة، إضافة إلى ترقّق البشرة. أما الحلّ، فيكمن في تطبيق كريم الوقاية من الشمس على اليدين، تماماً كما هي الحال بالنسبة إلى الوجه والعنق.

– أشعة الشمس ليست العُنصر الوحيد المؤذي، فهناك سلسلة من العادات اليومية التي تُلحِق ضررًا كبيرًا ببشرة اليدين، منها الاستخدام المُتكرّر لمَساحيق التنظيف التي تحتوي على كمّيةٍ كبيرةٍ من المواد الكيميائية المؤذية. لذلك من الضروري استخدام القُفازات، إضافة إلى تطبيق كريم اليدين المغذّي والمطرّي.

3
التقشير والترطيب

– اليدان تملكان عددًا أقل من الغدد الدهنية من الوجه. تُنتج هذه الغدد الدهنية الزهم، وهو مادة زيتية تساعد في حماية البشرة من الجفاف والتشقق عن طريق إفراز طبقة مشحمة ومقاومة للماء. غالبًا ما تتركز هذه الغدد في الوجه. أما الحل، فيكمن في تطبيق كريم العناية بالوجه المضاد للتجاعيد على بشرة اليدين، وخصوصًا على الجهة الخلفية لراحة اليد.

– كذلك، يُمكن إزالة الخلايا الميّتة عن بشرة اليدين، بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع، باستخدام مُقشّر لطيف.

– من العلاجات المقترحة، تطبيق كريم مضاد للتجعّد على بشرة اليدين، ووضع قفازات مدة ساعة، للحصول على بشرة ناعمة.

– أثناء القيادة أو المشي أو ممارسة أي رياضة في الخارج، يمكن استخدام القُفّازات المضادة للأشعة ما فوق البنفسجية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة