تصنيف جهة مراكش ضمن أفقر الجهات بالمملكة

حرر بتاريخ من طرف

ضنفت جهة مراكش ضمن أفقر الجهات بالمملكة قبل مرتبتين من جهة درعة تافيلات التي إحتلت المرتبة الأولى في قائمة الجهات المغربية الاثني عشر الأكثر فقرا، وفقا لنتائج دراسة أصدرها المرصد الوطني للتنمية البشرية.

وتصدرت جهة العيون الساقية الحمراء جهات المملكة الأكثر غنى وفق التصنيف المنجز بالاعتماد على عدد من المؤشرات المحلية، والاقليمية والجهوية، التي وضعتها المندوبية السامية للتخطيط. متبوعة بجهة الدار البيضاء سطات، تلتها جهة واد الذهب الكويرة، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة، كلميم واد نون.
 
واستند « المرصد الوطني للتنمية البشرية » في تصنيف جهات المغرب الاكثر غنى وفقرا، إلى أبعاد التنمية المختلفة في مجالات، الصحة والتعليم والشغل، والإسكان والولوج الى الخدمات الاجتماعية والبيئة المعيشية للأسر « .
 
وكشفت دراسة المرصد أن عجز التنمية في العالم الريفي بلغ ضعفي حجمه في المدن، حيث تعاني على سبيل المثال، 45.2 في المائة من المجتمعات الريفية من عجز في التعليم، و 40 في المائة في البيئة المعيشية، و 25 في المائة في السكن، و22.3 في الخدمات الاجتماعية، و 10.4 في المائة في النشاط الاقتصادي.
 
وفيما يلي ترتيب جهات المملكة من الأكثر غنى الى الأكثر فقرا:

جهة العيون الساقية الحمراء،جهة الدار البيضاء سطات، الداخلة واد الذهب، الرباط سلا القنيطرة، كلميم واد نون، الجهة الشرقية، جهة سوس ماسة درعة، فاس مكناس، طنجة تطوان الحسيمة، مراكش آسفي، بني ملال خنيفرة، درعة تافيلالت.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة