تشييد 195 مسجدا بالمملكة خلال العام الجاري

حرر بتاريخ من طرف

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية أن عدد المساجد التي شيدت وفتحت في وجه المصلين برسم العام الجاري بلغت 195 مسجدا.
 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ عممته الثلاثاء 20 دجنبر بمناسبة الاحتفاء بيوم المساجد الذي ينظم كل سنة في اليوم السابع الموالي لذكرى المولد النبوي الشريف، أن الأمر يتعلق بمساجد تكلفت ببنائها الوزارة وعدد من المحسنين والمحسنات، مضيفة أنها عبأت في إطار تنفيذ الخطة الوطنية للارتقاء بالمساجد برسم العام الجاري غلافا ماليا قدره 755 مليون و 235 ألف درهم.
 

ويشمل هذا الغلاف المالي 90 مليون درهم لتسيير المساجد وصيانتها، و665 مليون و 235 ألف درهم لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتأهيل المتضرر منها. 
 

وذكر البلاغ أن الوزارة واصلت، بفضل هذا الغلاف المالي، تعزيز البنية التحتية للمنشآت الدينية والاستجابة لحاجيات عدد كبير من الساكنة الحضرية والقروية من الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الاسلامي ، حيث أعطت انطلاقة أشغال بناء أو هدم وإعادة بناء أو إصلاح أو ترميم 72 مسجدا بمبلغ 384 مليون درهم، مشيرا إلى أن 23 مسجدا انتهت بها الأشغال وفتحت في وجه المصلين.  وفي مجال تأهيل المساجد المغلقة، كشف المصدر ذاته أن العدد الإجمالي للمساجد التي أغلقت منذ 2010 بلغ 2493 مسجدا، فيما بلغ عدد المساجد التي أهلت وفتحت في وجه المصلين 815 مسجدا، مبرزا ان 300 مسجدا توجد حاليا في طور الانجاز بتكلفة تصل إلى 740 مليون و 849 الف و 816 درهما. 
 

وفي مجال تجهيز المساجد وصيانتها، توقف البلاغ عند التأهيل البيئي ل 48 مسجدا، ب 6 ملايين درهم وكذا تفعيل برنامج التربية البيئية بالمساجد ومدارس التعليم العتيق بثلاثة ملايين درهم من خلال تمكينها من التجهيزات الصحية وخلق فضاءات ومساحات خضراء فضلا عن تفريش 1183 مسجدا بالزرابي الصناعية بمبلغ يفوق 60 مليون درهم، فضلا عن إرساء النجاعة الطاقية بالمساجد بمبلغ يناهز 9 ملايين درهم من خلال تزويدها بمصابيح اقتصادية وألواح شمسية . 
 

وأشار المصدر نفسه في هذا السياق إلى مباشرة صيانة طفيفة بعدد من المساجد بالمملكة بمبلغ إجمالي بلغ 17 مليون درهم. 
 

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، أحمد التوفيق، إن الإحتفاء بالمساجد وثيق الصلة بالاحتفاء بالرسول محمد عليه الصلاة والسلام الذي دأب على بناء المساجد.  وأكد أن إمام المسجد هو نائب عن الإمام الأعظم أمير المؤمنيين، موضحا أن الأمر يتعلق بخصوصية مغربية دعا إلى تدريسها، إلى جانب البيعة، بالمدارس. وطالب في هذا الاطار باحترام القانون خلال تشييد الجوامع للحيلولة دون نشوء نزاعات مع الوزارة بهذا الشأن. 
 

وشمل هذا الحفل، الذي تخللته أمداح نبوية وأناشيد دينية، تقديم أشرطة حول “المساجد والماء” ونماذج عن المساجد التي بنيت خلال العام الجاري، إلى جانب تكريم بناة المساجد ومهندسين معماريين وصناع تقليديين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة