تستغرق 30 دقيقة للحصول على النتيجة..المغرب ينتظر شحنة ضخمة من روائز الكشف السريع الخاصة بالحمض النووي للمخاط وليس للدم

حرر بتاريخ من طرف

مُستهل جولتنا بالصحف الورقية المغربية عدد يوم غد ٍالأربعاء 15 أبريل، من جريدة العلم التي قالت إن المغرب سيتوصل بحر الأسبوع الجاري بشحنة ضخمة من روائز الكشف السريع عن كوفيد19.

الأمر يتعلق بعدة اختبار من صنف (PCR) الخاصة بالحمض النووي للمخاط وليس للدم، عالية الجودة من كوريا الجنوبية، تستغرق مدة لا تتجاوز ثلاثين دقيقة لإجراء التحليل والحصول على النتيجة.

وكان المغرب ينتظر وصول هذه الشحنة الاسبوع المنصرم، غير أن عدد الطلبات العالمية الكبيرة على هذه العُدٌة تسببت في تأخر وصول الشحنة.

يومية الصباح من جهتها ذكرت أن عامل الحي الحسني بالبيضاء، عمدت الأسبوع الماضي، إلى إصدار قرارات غير مفهومة في عز الطوارئ الصحية، متسببة في تشريد عائلات، لتنضاف إلى العاطلين الراغبين في الاستفادة من إعانات صندوق كورونا.

وقامت السلطات، بقرار من عامل المقاطعة، بهدم سوق المعلم عبد الله، وهو أقدم سوق بمقاطعة الحي الحسني  بالإستعانة بالقوة العمومية، وما رافق ذلك من آحتجاج وعنف، رغم وجود إتفاقية بين صاحب العقار والتُجٌار، تحت إشراف العامل، يقضي بعدم ترحيلهم إلا بعد تسليمهم دكاكين سوق بلدي جديد بمنطقة جنان اللوز، وهو ما لم يتم، إذ أُجبر التجار على مشاهدة دكاكينهم تدكها الجرافات، والسلطات لم تنه بعد توقيعاتها وتأشيراتها بشأن القرعة لإنهاء مسطرة إنجاز المشروع.

وأدت الاستعانة بالسلطات الأمنية للإفراغ بالقوة، إلى خرق الطوارئ بسبب رفض التجار إخلاء محلاتهم من الفواكه والخضروات ومختلف السلع، ما انعدمت معه مسافات الأمان، بل بلغت بعض المشاهد حد مقاومة قرار السلطة برفض الإفراغ، الشيء الذي انتهى بإبعاد المحتجين بالقوة لفسح المجال للجرافات.

الجريدة ذاتها، قالت أن لجنة شكيب بنموسى، التي كلفها الملك بصياغة مشروع تنموي جديد، تتجه إلى تمديد عملها واستشارتها، خصوصا بعد ظهور عيوب كبيرة في قطاعات ذات طابع اجتماعي، كشف عنها فيروس كورونا.

وقال عضو في اللجنة، للجريدة، إن “كورونا سيدفع لجنة صياغة النموذج التنموي الجديد، إلى إعادة تحديد الأهداف، واقتراح بدائل جديدة قبل 2021، ووضع قطاعات ذات بعد اجتماعي على رأس الأولويات، أبرزها الصحة والتعليم والتشغيل ومحاربة الأمية”.

إقتصاديا ذكرت اليومية ذاتها، أن منظمة التجارة العالمية تتوقع أن تتراجع المبادلات التجارية للسلع بناقص \13- في المائة إلى 30، بسبب جائحة «كوفيد 19»، ويمكن أن تنتعش، خلال 2021، لكن ذلك يظل متوقفا على المدة، التي ستستغرقها الجائحة وفعالية السياسات، التي سيتم اعتمادها لمواجهة تداعياتها. ووضعت المنظمة، في ما يتعلق بتوقعات التجارة بأوربا، سيناريوهين، إذ يمكن أن تنخفض صادراتها، في التوقع الأكثر تفاؤلا، بناقص 12.2 في المائة، خلال 2020، قبل أن ترتفع بنسبة 20.5 في المائة، ويمكن أن تنخفض، في أسوأ الأحوال، بناقص 32.8 في المائة، قبل أن ترتفع بنسبة 22.7 في المائة.

وينتظر أن تتقلص الواردات، في الحالة الأولى، بناقص 10.3 في المائة، خلال السنة الجارية، وترتفع، في السنة المقبلة، بنسبة 19.9 في المائة، في حين يمكن أن تنخفض، في الاحتمال الأكثر تشاؤما، بناقص 28.9 في المائة، قبل أن ترتفع بنسبة 24.5 في المائة.

يومية الأحداث المغربية، قالت إن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب ستعقد الأربعاء اجتماعاً لدراسة موضوع المغاربة العالقين بالعديد من البلدان بسبب انتشار وباء كوفيد 19، كما تقرر الاقتصار في الحضور على ممثل واحد من كل فريق ومجموعة نيابية لأشغال هذا الإجتماع.

رياضيا ذكرت الجريدة أن أندية البطولة الاحترافية لكرة القدم تنتظر قرار الجامعة الملكية، لتخفيض أُجور اللاعبين بسبب الأزمة التي تعيشها جراء توقف المنافسات الكروية بفعل تداعيات انتشار كورونا.

يومية المساء أفادت من جهتها أن الملك محمد الخامس أعطى تعليماته للقوات المسلحة الملكية من أجل الإنخراط في حملة التبرع بالدم.

وقال مصدر عسكري للجريدة، أن مفتشية مصلحة الصحة العسكرية انخرطت في برنامج مكثف انطلق منذ الثاني من الشهر الجاري حيث تجوب وحدة طبية متنقلة مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية البرية منها والبحرية والجوية وذلك تحت اشراف فريق طبي مختص بغية جمع تبرعات افراد القوات من هذه المادة الحيوية.

الجريدة ذاتها ذكرت أن الهيئة الوطنية لصيادلة الجنوب توجهوا بشكاية إلى رئيس النيابة العامة بشأن المضايقات التي صار يتعرض لها الصيادلة مؤخرا بسبب الكمامات الواقية التي أصبحت مفروضة على المواطنين منذ بداية الأسبوع الماضي.

وختام جولتنا مع يومية الأخبار التي قالت إن عاملات احدى الوحدات الصناعية الكبرى بالدار البيضاء انتفضن ضد مسؤولي المصنع بسبب تعنتهم في إعفائهن من الحضور الجماعي واتخاذ الاجراءات الإحترازية اللازمة مراعاة للحالة الوبائية بالمغرب.

ومباشرة بعد تداول خبر اصابة زميلة لهن تشغل منصب مسؤولة بالوحدة الصناعية ترتبط بعلاقة يومية مباشرة مع العاملات خرجن مئات منهن احتجاجا على تمادي “الباطرون” في تجاهل اجراءات الوقاية والحجر الصحي.

وأوردت اليومية ذاتها، أن عامل اقليم برشيد وجه تعليماته لرؤساء الجماعات الترابية بالاقليم من أجل وقف استعمال ممرات التعقيم التي وضعوها أمام مقرات الجماعات الترابية وكذا ببعض الإدارات العمومية مثل المستشفى الاقليمي لبرشيد.

اقتصاديا، ذكرت اليومية أن المذكرة السنوية الماكرو_اقتصادية لبنك الاعمال لصندوق الايداع والتدبير افادت بانه يظهر ان تطور التوازنات الماكرو_اقتصادية الرئيسية برسم سنة 2020 قد تأثر الى حد كبير جراء ازمة كوفيد 19 وتاكيد سنة ثانية من الجفاف.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة