ترسيم الناجحين في مباراة أطر الأكاديميات.. الوزير بنموسى يحدد المسار

حرر بتاريخ من طرف

يرتقب أن يلتحق الناجحون في مباراة أكر الأكاديميات بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يوم الإثنين القادم، من أجل الاستفادة من تكوين تأهيلي يمكنهم من الاضطلاع بمهام التدريس والدعم التربوي والإداري والاجتماعي حسب التخصصات.

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قال، في جلسة الأسئلة الشفوية، يوم أمس الإثنين، بمجلس النواب، إن التكوين التأهيلي بالنسبة لأساتذة السلك الابتدائي والثانوي سينظم على مدى موسمين تكوينيين، فترة أولى بالمراكز تُخصص لدعم التكوين الأساس وتطوير الكفايات المهنية اللازمة لممارسة مهنة التدريس وإجراء تدريب عملي.

وقال الوزير بنموسى إن النجاح في هذه السنة يعتبر شرطا ضروريا للتعيين كمتدرب ابتداء من شهر شتنبر 2022 بإحدى المؤسسات التعليمية والاستفادة خلال السنة الثانية من تكوين بالتناوب بين مؤسسات التدريس في وضعية تحمل مسؤولية القسم وتأطير تربوي وإداري ومصاحبة ميدانية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من أجل استكمال التكوين وتحليل الممارسات المهنية قصد تحسينها والارتقاء بجودتها. وستتوج السنة الثانية بتنظيم امتحان الكفاءة التربوية من أجل الترسيم.

وأورد الوزير بنموسى بأنه في السنوات القادمة سيتم اعتماد عدد من الإجراءات تهم مباراة أطر الأكاديميات، ومنها التنظيم المبكر للمباراة، وتمديد الفترة الزمنية المخصصة لمختلف مراحلها من أجل ضبطها وتخصيص حيز زمني أطول للتكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. كما سيتم توسيع قاعدة التكوين بمسالك الإجازة في التربية والرفع من جودته بتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العملي والابتكار في إطار لجنة مشتركة أحدثت لهذا الغرض.

وذكر الوزير بنموسى بأن هذه التدابير تندرج في إطار الرفع من جودة تكوين الأستاذات والأساتذة بالنظر للدور المحوري الذي يحظون به، وما لذلك من أثر بليغ على ضمان جودة التعلمات.

وبحسب الوزير بنموسى، فقد ارتفعت نسبة الناجحين في هذه المباراة الحاصلين على ميزة في البكالوريا من 43% في دورة 2020 إلى 64% خلال دورة هذه السنة. كما أن نسبة الناجحين الحاصلين على ميزة في الإجازة ارتفع إلى 50,2 %، وبلغت نسبة الناجحين الحاصلين على ميزة في البكالوريا أو في الإجازة أو هما معا 78 % من عدد الناجحين.

وأورد في السياق ذاته، بأن تم خفض متوسط عمر الناجحين من 28,3 سنة في دورة 2020 إلى 24,8 سنة في دورة 2021، مما سيمكن من التشبيب التدريجي للأطر التربوية بالقطاع، يورد الوزير بنموسى.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة