تحديد موعد وكيفية إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة مزاولة مهنة المحاماة

حرر بتاريخ من طرف

أصدرت وزارة العدل، أمس الأربعاء 15 شتنبر الجاري، قرار رقم 22/43، للوزير عبد اللطيف وهبي، يحدد من خلاله موعد وكيفية إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022.

وجاء في تفاصيل قرار الوزير أن يوم 4 دجنبر المقبل، سيكون موعدا لإجراء امتحان المحاماة، وذلك بمدن الرباط، الدار البيضاء، فاس، طنجة، وجدة، مراكش، أكادير، بني ملال، الرشيدية، العيون.

وأوضح القرار، أن الامتحان يشتمل على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة اختيارات، أو ما يعرف بنظام “Q.C.M”، إلى جانب اختبار آخر شفوي، حيث يتكون الاختباران الكتابيان من أسئلة مرفقة بأربعة أجوبة.

وحسب القرار، سيجرى هذا الامتحان إما باللغة العربية أو الفرنسية، بحسب اختيار المترشح، وحُددت محاوره بالنسبة للاختبارين الكتابيين، في مواضيع العدالة، المسطرة المدنية والجنائية، قانون الالتزامات والعقود، مجموعة القانون الجنائي، المادة الإدارية، وذلك ضمن 3 ساعات لكل اختبار.

وبخصوص الاختبار الشفوي، أفاد القرار أن مدته حددت في 20 دقيقة، ضمن محاور قانون التنظيم القضائي، القانون المنظم لمهنة المحاماة وتقاليدها، مدونة الأسرة أو المادة الاجتماعية أو التجارية، إلى جانب قانون المسطرة المدنية أو الجنائية. مشيرا إلى أن تاريخ وضع طلبات التسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة، ابتداء من اليوم الخميس 15 شتنبر وإلى غاية يوم الثلاثاء 4 أكتوبر المقبل على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، كآخر أجل.

وذكر ذات المصدر أن ملف الترشيح الإلكتروني، يتضمن إيداع نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، وشهاد الإجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح، في تخصص القانون العام أو الخاص، مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية، أو شهادة معترف بمعادلتها لها.

وأبرز القرار، أن اللجنة المشرفة على الامتحان، تتكون من الكاتب العام لوزارة العدل ممثلا عن الوزير، ومدير الشؤون المدنية، ومديرو الإدارة المركزية للوزارة، والرؤساء الأولين والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف بالمدن التي سيتم فيها اجتياز الامتحان، إلى جانب رئيس جمعية هيئات المحامين، ونقباء هيئات المحامين الممارسين.

وخلص القرار إلى أنه يعتبر ناجحا في الاختبارين الكتابيين، كل مترشح حصل على معدل إجمالي يساوي على الأقل 80 من 160، كما يعتبر ناجحا بصفة نهائية في الامتحان، كل من حصل في الاختبارين الكتابيين والاختبار الشفوي على مجموع نقط لا يقل عن 120.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة