تجنّبي هذه الأطعمة لبشرة جميلة

حرر بتاريخ من طرف

منذ أن قررت أليشيا كيز التوقف عن وضع المكياج، كانت بشرتها الطبيعية هي حلم بالنسبة إلينا. فخورة بجمالها البسيط الجديد، كشفت المغنية الأميركية بالفعل في مقابلة عن سرها في تجنب العيوب: التوقف عن تناول منتجات الألبان. بعيداً عن كونها مجرد نزوة في هوليوود، فإن النظام الغذائي الخالي من منتجات الألبان يكتسب المزيد والمزيد من المتابعين لدرجة أنها أصبحت القاعدة التي لا غنى عنها لبشرة متوهجة. على أي حال، فإن المزيد والمزيد من أطباء الجلد وخبراء التغذية يدركون تأثير النظام الغذائي على الجلد. يراجع ثلاثة خبراء الروابط بين الطعام وحب الشباب والتجاعيد وتشوش البشرة، ويضعون قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تدمر كل جهود روتين البشرة الجميل.

“البشرة هي مرآة لصحة الجسم”، تشرح الدكتورة آن لو بيلور بروست، اختصاصية في الأمراض الجلدية في مرسيليا. وبحسب قولها: “هناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها لمحاربة الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما، أو يجب التوقف عنها لتحسين إشراق البشرة وتقليل السيلوليت في نفس الوقت. بدءاً من الذرة والقمح، وحتى القمح الكامل والأطعمة الحلوة والزيوت المكررة في درجات حرارة عالية وكذلك المنتجات الغذائية الصناعية”، يسرد المتخصص. وببساطة، فإن “أي شيء” شديد البياض “على وجه الخصوص، مثل الدقيق الأبيض، والسكر، والملح، والسمن النباتي، ضار بالجلد”. بالإضافة إلى ذلك، ما يسمى بالأطعمة الحمضية التي تخل بالتوازن الحمضي القاعدي، مثل اللحوم المطبوخة والجبن وخاصة البارميزان ، يمكن أن تؤدي دوراً ضاراً.

بثرة بعد تناول الكثير من الحلوى
لكن لماذا تؤثر هذه الأطعمة على حالة البشرة؟ تشرح نادين بوماريد، اختصاصية في الأمراض الجلدية في باريس، قائلة: “تُنقل العناصر الغذائية التي يجري تناولها أثناء الوجبات عن طريق نظام الدم إلى أوعية الأدمة ثم تنتشر في البشرة”. بثرة على طرف الأنف بعد تناول حلوى زائدة؟ لا شيء غير طبيعي. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات السريعة تزيد بسرعة تركيز السكريات في الدم، ما يرفع مستويات الأنسولين ويحفز إنتاج الدهون التي لا يمكن إفراغها بنحو صحيح وتتراكم. هذا هو المكان الذي تتشكل فيه الرؤوس السوداء والأكياس الدقيقة.
في ما يتعلق بحب الشباب، وفقاً لـ Anne Le Pillouer-Prost، يجب أيضاً تجنب منتجات الألبان الحيوانية، التي تُعد مسببة للالتهابات. لذلك يجب علينا الحد من استهلاكه لمدة ثلاثة أشهر، من أجل رؤية آثار التنظيم الأفضل لغشاء الخلية.

البشرة مرتبطة بالكبد
من الأفضل استبدال منتجات الألبان بحليب الخضار أو ربما، بالنسبة إلى معظم المدمنين، جبن الماعز الطازج، وهو أكثر قابلية للهضم. وسواء كنت ترغبين في تقليل الشوائب ومحاربة حب الشباب وشيخوخة الجلد والتجاعيد، فإن الوصفة الطبية مماثلة. عليك أن تفهمي أن الجلد مرتبط ارتباطاً مباشراً بالكبد، تماماً مثل “العضو الثاني”، لذلك عندما يكون هذا الأخير محمّلاً بالسموم، فإن الجلد هو الذي يزيل السموم منه. لتفادي الاحمرار وكبر المسام، عليك التخلي عن اللحوم الباردة واللحوم الحمراء.

والغلوتين، هل يتحمل المسؤولية عن كل العلل الحالية؟ الطحين القديم مثل الحنطة وكذلك الشوفان أو الشعير معروف بكونه أكثر قابلية للهضم ما يسمى بالغلوتين”الحديث”، وغالباً ما يكون مسؤولاً عن” الضخ “المتكرر، الناتج عن مظهره غير القابل للهضم، كما توضح أنجيل فيرو. لذلك يجب تجنب المعكرونة البيضاء والبيتزا على وجه الخصوص. كقاعدة عامة، يجب تجنب المنتجات الصناعية المليئة بالمواد الحافظة والسكريات والدهون السيئة، لمصلحة نظام غذائي محلي الصنع. اطبخي في المنزل بدلاً من التناول الطعام في المطعم، فهذه إحدى الطرق التي يجب استكشافها للحصول على بشرة متألقة ومشرقة.

على القائمة: السبانخ، الأسماك الدهنية، العنب البري والكاكاو
لحسن الحظ، من ناحية أخرى، هناك العديد من الأطعمة التي يجب أن تفضليها للعناية ببشرتك. من أجل محاربة ظهور التجاعيد، تنصح الدكتورة نادين بوماريد بالمراهنة على الفواكه والخضروات بالطبع مع الإشارة إلى السبانخ والبروكلي والملفوف. الشاي الأخضر والفطر والأسماك الدهنية والبيض موجودة أيضاً في القائمة. ولإشراق البشرة، يُعد التفاح والمانغو والتوت الأحمر مثل العنب البري والكشمش الأسود والتوت الأسود حليفاً رائعاً. الأخبار الجيدة؟ الشوكولاتة، التي غالباً ما تكون مسؤولة عن ظهور البثور، ليست بالضرورة سيئة وفقاً لـ Angèle Ferreux-Maeght. يمكن أن تكون شوكولاتة الحليب سيئة، لكن يمكننا أن نسمح لأنفسنا بكمية صغيرة من الكاكاو الخام لحسن الحظ!

المصدر: نواعم

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة