تجاهل جماعة اولاد حسون لدورية وزير الداخلية

حرر بتاريخ من طرف

وجه متضرر من قرار لمجلس جماعة اولاد حسون بمراكش شكاية وطلب بث بشكل استعجالي في نزاع بخصوص عقد ايجار كراء “سويقة” محلية تابعة للجماعة.

وحسب ما جاء في المراسلة التي توصلت كشـ24″ بنسخة منها، فإن المتضرر سبق له ان اكترى من الجماعة القروية اولاد حسون “سويقة” التابعة لسوق الاسبوعي عن سنة 2020 وذلك بناء على طلب عروض مفتوح، وبناء على كناش للتحملات.

واضافات المراسلة ان الحكومة اعلنت عن حالة الطوارئ ابتداء من 24 مارس، ما ترتب عنه أثار سلبية نتيجة الاجراءات والقيود التي اعلنت عنها الحكومة و ذلك للحد من أثار الجائحة، ومن بينها توقيف النشاط الاقتصادي بشكل تام طيلة فترة الحجر الصحي الى غاية 9 يوليوز، تاريخ الشروع التدريجي في التخفبف من القيود المعلن عنها بموجب قانون حالة الطوارئ.

وبما ان مكتري “السويقة” تضرر نتيجة هذا التوقف طالب الجماعة بتمكينه من الاستمرار في كراءها خلال سنة 2021 كاملة، الا ان الجماعة امتنعت ومكنته فقط من كرائها لمدة ثلاثة اشهر تبتدئ من تاريخ فاتح يناير 2021 الى غاية 31 مارس، وهو ما اعتبره المتضرر تجاهلا لقرارات وزارة الداخلية بشأن تمكين المهنيين من تسهيلات بهذا الشأن.

وطالب المتضرر من والي الجهة بالتدخل استنادا على قرار وزير الداخلية الذي اصدر دورية اكد من خلالها ضرورة تمكين المهنيين الذين يقومون بكراء المرافق العمومية الجماعية و لاسيما الاسواق الاسبوعية، من الاستمرار في كراء المرافق خلال 2021، مع تخفيض المبالغ الواجب أداءها، على اساس دفاتر تحملات مراجعة وجديدة.

وأشارت المراسلة ان مجموعة من الجماعات القروية المتواجدة داخل الاختصاص الترابي لولاية الجهة قامت تنفيذا لمقتضيات الدورية المذكورة، باعادة كراء الاسواق الاسبوعية لنفس المكترين الذين كانوا يكترونها عن سنة 2020، وتمديد عقودهم لسنة 2021

ويشار ان المشتكي تفاجأ بكون جماعة اولاد حسون قد أعلنت عن طلب عروض مفتوح من اجل كراء “السويقة” موضوع المراسلة، وحددت جلسة عمومية لكرائها في 24 فبراير الجاري، ما جعله يلتمس تدخل والي الجهة على اعتبار ان المادة 8 من ملحق عقد الايجار، تعطي للسلطة الاقليمية الحق في البث في اي نزاع بطريقة ودية قبل عرض الامر على القضاء.

وطالب المتضرر بالنظر لاستعجالية الامر من والي الجهة بالتدخل واعطاء اوامره لرئيس المجلس الجماعي لجماعة اولاد حسون، من أجل التقيد بالدورية الصادرة عن وزير الداخلية، وتمكينه من تمديد مدة الايجا خلال سنة 2021، اعتبارا لكونه المكتري سنة 2020.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة