تتويج دوحال الحاصل على دكتوراه من جامعة القاضي عياض بجائزة التميز باليابان

حرر بتاريخ من طرف

منحت جمعية الكيمياء الضوئية اليابانية (JPA)، في اجتماعها العلمي السنوي (5-7 سبتمبر 2018، جامعة كوانسي غاكوين، اليابان) ، عبد الرزاق دوحال ، أستاذ الكيمياء الفيزيائية في جامعة كاستيلا لامانشا (توليدو، إسبانيا).

جائزة Elsevier Lectureship Award في نسختها الدولية الخامسة. تُقر جائزة JPA بعمل البروفيسور أ. دوحال في بحثه عن الكيمياء الضوئية للأطر العضوية القائمة علىZr (MOFs) والتطبيقات في الإضاءة والتحسس الضوئي. يتم دراسة الأطر العضوية المعدنية بشكل مكثف بسبب تطبيقاتها المحتملة في العديد من المجالات البحثية في العلوم والتكنولوجيا ، على سبيل المثال الحفز ، وفصل الغاز وتخزينه ، والضوئيات ، وإيصال الأدوية ، والتحسس الضوئي. وفي اجتماع JPA ، قام البروفيسور دوحال محاضرة توضح التطورات الحديثة في الكيمياء الضوئية والفسيولوجية الفيزيائية للـ MOFs مع التطبيقات الممكنة في LEDs ، الضوئي الضوئي للمتفجرات القائمة على nitroaromatics ، وتسليم الأدوية.

تخرج عبد الرزاق دوحل وحصل على درجة الدكتوراه. درجة في الكيمياء من جامعة القاضي عياض مراكش المملكة المغربية. وعمل بعد ذلك في معهد الكيمياء الفيزيائية في CSIC (مدريد) ، وفي معهد العلوم الجزيئية (أوكازاكي ، اليابان) وفي جامعة باريس / CNRS (فرنسا).

كان باحثًا زائرًا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (باسادينا ، الولايات المتحدة الأمريكية) ، بالتعاون مع الأستاذ الدكتور أحمد زويل (الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء ، 1999). منذ عام 1998 ، يترأس مجموعة أبحاث Femtoscience و Microscopy في كلية العلوم البيئية والكيمياء الحيوية في جامعة UCLM.

ويركز بحثه الحالي على دراسة الصور الفوتوغرافية للجزيئات والمواد في الأقفاص الجزيئية ومسام النظم النانوية ذات الصلة في علم النانو وتكنولوجيا النانو ، وذلك باستخدام التقنيات المعتمدة على الليزر فائق السرعة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة