تأجيل محاكمة “صدام” المتهم الرئيسي في قتل الطالب عمر خالق

حرر بتاريخ من طرف

أرجأت هيئة المحكمة الابتدائية بغرف الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، محاكمة الطالب الانفصالي “الحسين البشير أمعضور” المتهم الرئيسي في جريمة قتل الطالب الامازيغي عمر خالق بمحيط كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وجاء تأجيل محاكمة المتهم الملقب بـ”صدام” والقابع منذ أشهر بالمركب السجني الوداية بمراكش، إلى غاية 11 يونيو 2019، مباشرة بعد مثوله في أول جلسة أمام هيئة المحكمة المذكورة.

وكان المعني بالامر قد أحيل من طرف مصالح الأمن  شهر يناير الماضي على الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بعد تورطه في قتل الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ”إيزم” الى جانب طلبة صحراويين تم الحكم عليهم في وقت سابق، وذلك بعدما تم اعتقاله بعد دخوله إلى اسبانيا بطريقة غير شرعية والتي سلمته إلى السلطات المغربية بعد رفض طلبه باللجوء السياسي في جزر الكناري.

ويشار ان  غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش، كانت قد أيدت الحكم الصادر عن الغرفة الابتدائية بالمحكمة ذاتها، والقاضي بتوزيع 89 سنة سجنا نافدا على 18 طالبا من شركاء المعتقل “صدام” في الجريمة، حيث قضت هيئة الحكم بإدانة خمسة من المتهمين بعشر سنوات سجنا نافدا لكل واحد منهم، فيما أدانت الـ13 الباقين بثلاث سنوات سجنا نافدا لكل واحد منهم، كما أقرت المحكمة تعويضا لفائدة والدي الضحية قدره 60 ألف درهم، و15 ألف درهم لفائدة إخوته، يؤديها المتهمون بالتضامن.

ويذكر أن الطالب “عمر خالق” المشهور بـ”إيزم”، توفي صباح يوم الأربعاء 27 يناير 2016، بمستشفى إبن طفيل بمراكش متأثرا بإصابته في المواجهات العنيفة بين طلبة صحراويين وزملائهم من الحركة الثقافية الأمازيغية التي شهدها محيط كلية الآداب بمراكش، عشية  23 يناير من سنة 2016، والتي أسفرت عن سقوط خمسة جرحى بينهم الضحية الذي تعرض للضرب بشكل وصف بالوحشي بواسطة أسلحة بيضاء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة