بنعتيق: المغرب فتح تسوية وضعية المهاجرين في ظروف صعبة

حرر بتاريخ من طرف

أكد عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن المغرب فتح باب تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين في ظروف صعبة على المستوى العالمي، حيث تم فتح عشرات المكاتب في مختلف ربوع المملكة لتسوية وضعية 50 الف مهاجر معظمهم من بلدان افريقيا جنوب الصحراء.

وقال بنعتيق خلال كلمة له بمناسبة انعقاد المنتدى المغربي البلجيكي اليوم الجمعة بالرباط، إن المملكة أسست لتوجه جديد في سياسة الهجرة بعد دراسات وتحاليل كشفت عن كونه لم يعد بلد عبور فقط وإنما بلد استقبال لعدد من المهاجرين الذين اختاروا العيش والاستقرار بالمغرب.

وأضاف الوزير بنعتيق بأن المغرب عمل على تغيير المنظومة القانونية للسماح للمهاجرين ولوج المدارس وخدمات التطبيب والصحة والتكوين المهني والسكن الاجتماعي بنفس الشروط التي يلج اليها المواطنون المغاربة، مؤكدا أن تنزيل سياسة الهجرة الجديدة عرفت انخراطا تاما للمجتمع المدني والباحثين والأكاديميين.

وكشف الوزير أن عدد المهاجرين ببلجيكا بلغ 700 ألف مهاجر مغربي بعدما كان عددهم في فترة الستينات لا يتجاوز 461 مغربي حاصلون على بطائق الإقامة، منوها بـ“مستوى التربية والتعليم الذي تحظى به، وارتباطها الدائم ببلدها الأصل واعتزازها بجدورها التاريخية، وبالدين الاسلامي المعتدل الذي يقبل الآخر ويحترم الإنسانية جمعاء”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة