بنسب فائدة الأقل في تاريخ المغرب.. الأبناك تشرع في دعم المقاولات

حرر بتاريخ من طرف

من المنتظر أن تشرع المؤسسات البنكية غدا الأربعاء في دراسة ملفات دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولين الشباب بقروض بنسب فائدة تعد الأقل في تاريخ المغرب لفائدة، وذلك في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات استجابة لدعوة الملك محمد السادس في هذا الصدد، حسب ما أورده وزير المالية ووالي بنك المغرب.

وقال محمد بنشعبون وزير المالية، اليوم في ندوة صحافية، إن البرنامج يستجيب إلى حاجيات تمويل المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، مذكرا بأن الأبناك سوف تمنح قروضا بنسبة 2 بالمائة و 1,75 بالمائة لفائدة المقاولين في العالم القروي.

وأشار إلى أن صندوق بقيمة 8 مليار درهم لضمان القروض الممنوحة للفئات المستهدفة، مشيرا إلى أن 6 مليار ستمولها الحكومة والابناك مناصفة فيما سيتم تخصيص 2 مليار درهم التي قدمها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمقاولات بالعالم القروي.

ومن جهته قال والي بنك المغرب إن البنك المركزي سيواكب هذا البرنامج بتخصيصه لسعر فائدة تفضيلي محدد في 1,25 % لإعادة تمويل القروض التي ستمنحها الأبناك.

وقال محمد الكتاني الرئيس المدير العام للتجاري وفا ممثلا للمجموعة المهنية للأنباك أن سعر الفائدة الذي ستفتحه الأبناك أمام المقاولين في إطار نفس البرنامج “الأقل من نوعه في تاريخ المغرب” مضيفا أن مواكبة الابناك لهذه الاجراءات يعد “رسالة تضامن من طرف القطاع البنكي المغربي”.

ويهدف البرنامج إلى خلق 13,500 مقاولة سنويا وخلق 27 ألف منصب شغل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة