بمشاركة مغربية.. اجتماع تحضيري لوزراء الصحة العرب بالقاهرة

حرر بتاريخ من طرف

بدأت اليوم الأربعاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال اجتماع المكتب التنفيذي التحضيري للدورة ال 51 لمجلس وزراء الصحة العرب، بمشاركة المغرب.

ويمثل المملكة المغربية في هذا الاجتماع، وفد من وزارة الصحة يرأسه الكاتب العام للوزارة هشام نجمي، ويضم كلا من مصطفى عديشان، مستشار بديوان الوزارة، والسيدة خديجة الحجوجي مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم بالنيابة ، و عبد الوهاب بلمدني مدير التخطيط والموارد المالية، و نورالدين ملموز رئيس قسم صحة الأم والطفل بمديرية السكان.

ويبحث المكتب التنفيذي، الذي يضم في عضويته كلا من المغرب ومصر الأردن والامارات والسعودية وتونس واليمن، العديد من قضايا العمل العربي المشترك في المجال الصحي.

ويناقش الاجتماع، التجارب الناجحة والرائدة للدول العربية في المجال الصحي، ومقترح الاحتفال باليوم العربي للصحة وجائزة الطبيب العربي، وتوحيد التشريعات الصحية في الدول العربية، وتوصيات الملتقى العربي حول الصحة الإنجابية بعنوان “تطوير مهارات القابلات والممرضات العاملات في مجال الصحة الإنجابية”، والمنتدى الوزاري العربي السنوي في مجال زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا البشرية وكذا التبرع بها.

كما يبحث سبل تحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية، ومشروع إنشاء المركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة “(الإيدز)، ومشروع إنشاء المركز العربي للأبحاث الطبية، وكذا التقرير السنوي للمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية.

ويتدارس المكتب التنفيذي أيضا تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودعم الدول الأعضاء التي تستضيف اجتماعات المجلس واللجان والانشطة والدورات التدريبية المتخصصة في المجالات الصحية، فضلا عن مواضيع أخرى تتعلق بالهيئة العربية لخدمات نقل الدم، والصندوق العربي للتنمية الصحية، وانعقاد الدورة العادية ال 53 لمجلس وزراء الصحة العرب، وكذا دعم جهود اليمن في إعادة الإعمار والتنمية، ودعم الصومال في مساعيها نحو تنفيذ خطة التنمية الصومالية وإعفائها من ديونها الخارجية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة