بلدان الاتحاد الأوروبي الـ27 يصادقون على خروج بريطانيا من الاتحاد

حرر بتاريخ من طرف

صادق قادة بلدان الاتحاد الأوروبي ال 27 على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد، وذلك خلال القمة الاستثنائية التي انعقدت، صباح اليوم الأحد، ببروكسل.

ويقع اتفاق (بريكست) الذي يضمن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل منظم، في 585 صفحة ويحدد إطار العلاقات المستقبلية الأوروبية البريطانية بعد الانفصال.

ومن أهم نقاط هذا الاتفاق، تحديد فترة انتقالية تنتهي في 31 دجنبر 2020 سيطبق خلالها البريطانيون قوانين الاتحاد الأوروبي ويستفيدون منها. كما سيكون على بريطانيا أيضا مواصلة دفع مساهمتها المالية في الاتحاد لكن بدون أن تكون ممثلة في مؤسساته أو أن تشارك في قراراته.

ويؤكد الاتفاق على “شبكة أمان” (باكستوب) لمنع عودة حدود مادية بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا من أجل حماية اتفاقات موقعة في 1998 أنهت المواجهات المسلحة في المقاطعة.

وتقضي هذه الآلية إنشاء “منطقة جمركية واحدة” تشمل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لا تطبق فيها أي انظمة للحصص أو رسوم جمركية على السلع الصناعية والزراعية.

من جهة أخرى، ينص الاتفاق على أن “المواطنين الأوروبيين المقيمين في المملكة المتحدة والبريطانيين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي قبل انتهاء الفترة الانتقالية، يمكنهم مواصلة العيش في بلدان إقاماتهم” بلا تغيير، كما وعد كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه.

وتأتي مصادقة البلدان ال 27 في الاتحاد الأوروبي بعد مفاوضات عسيرة استمرت حوالي 17 شهرا توصل بعدها المفاوضون الأوروبيون والبريطانيون إلى صيغة توافقية من المنتظر أن تخضع لمصادقة البرلمان البريطاني قبل دخولها حيز التنفيذ في 29 مارس المقبل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة