بقيمة 20 مليار دولار.. أستراليا تستثمر في الهيدروجين الأخضر بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت شركة أسترالية عزمها الاستثمار في الهيدروجين الأخضر بالمغرب، مامن شأنه أن يعطي دفعة جديدة للرباط الساعية لتوطين هذه الصناعة في غضون سنوات قليلة مع مضاعفة الإنتاج في العقود الثلاثة المقبلة.

وكشف نوري شهيد نائب الرئيس المكلف بعمليات “سي.دبليو.بي غلوبال” الأسترالية للطاقة في قارة أفريقيا أن الشركة تتطلع إلى توقيع اتفاقية مع الحكومة المغربية خلال هذا العام لإنشاء مشروع باستثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار.

وقال شهيد في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الشرق الأربعاء إن “المشروع الذي يحمل اسم ‘أمون’ من المتوقع أن ينتج 15 غيغاواط من الطاقة الخضراء اللازمة لإنتاج مليون طن من الهيدروجين، وهي الكمية الضرورية لإنتاج نحو 6 ملايين طن من الأمونيا”.

وسيتم تمويل الاستثمارات اللازمة للمشروع جزئيا من المساهمين، إضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الدولية التجارية والحكومية. وأضاف شهيد “نأمل خلال العام الجاري الانتهاء من الاتفاق مع الحكومة المغربية بشأن المشروع حتى نتمكن من البدء في إنشائه بحلول نهاية عام 2026”.

ومن المزمع أن يتم بناء المشروع في منطقة كلميم – واد نون، إحدى الجهات الإثنتي عشرة للمغرب، وهي منطقة تتوفر على إمكانيات كبيرة من الطاقة الشمسية والرياح. وجرى تقييم من قبل فريق من الخبراء أرسلته الشركة الأسترالية التي لديها مكاتب في الولايات المتحدة وأوروبا وأفريقيا إلى المغرب منذ 2019، وعلى إثر ذلك تم اتخاذ القرار بالاستثمار.

وتتوقع “سي.دبليو.بي غلوبال”، التي تتخذ من مدينة نيوكاسل الأسترالية مقرا لها، بدء تشييد المشروع عام 2026 كما هو مخطط، فيما سيستغرق إنتاج الهيدروجين ثلاث سنوات أي في نهاية 2029 أو بداية 2030. وتشير تقديرات الشركة الأسترالية التي تشيد مشاريع لتوليد الطاقة النظيفة في عدد من الدول عبر العالم إلى أن المغرب يستقبل حوالي 15 مشروعا مماثلاً من الحجم ذاته لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

ويدير “سي.دبليو.بي” الأميركي مارك كراندال أحد مؤسسي مجموعة ترافيغورا، وهي واحدة من أكبر شركات التجارة السلعية والخدمات اللوجستية الرائدة على مستوى العالم. وكان كراندال قد زار المغرب في ديسمبر الماضي للقاء فريقه المحلي الذي يتولى إعداد مشروع “أمون”. وقال في تصريح صحافي في ذلك الوقت إن “المغرب بإمكانه الاستحواذ على خمسة إلى 10 في المئة من سوق الهيدروجين الأخضر على المستوى العالمي مستقبلا”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة