بعد تصريحات لقجع.. الممرضون يَشُلّون مستشفيات المملكة لـ 48 ساعة

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، عن برنامج احتجاجي لشهر نونبر الجاري، ستفتتحه بإضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 11 و12 نونبر 2021 بجميع المصالح الاستشفائية والمراكز الصحية ماعدا المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.

وقررت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، في بيان لها، خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة، ستتخلله وقفتين احتجاجيتين متزامنتين أمام وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية في اليوم الثاني من الإضراب بداية من الساعة العاشرة صباحا، في انتظار عقد اجتماع لتسطير برنامج نضالي أكثر تصعيدا.

وأوضح الممرضون، أن قرارهم التصعيد والعودة للاحتجاج، يأتي من أجل دعوة الوزارات المعنية للإفراج عن مشروع الوظيفة العمومية الصحية وطرحه لنقاش واسع حتى تتمكن النقابة من تضمينه مقترحاتها وملاحظاتها قبل المصادقة عليه.

كما طالبت النقابة، بالإفراج الفوري على رواتب ومستحقات الموظفين المعينين حديثا وتسوية وضعيتهم المالية، مطالبة أيضا بالإفراج عن مختلف تعويضات ومستحقات الممرضين وتقنيي الصحة المحتجزة لسنوات، مشددة على ضرورة إعادة النظر في دورية الحركة الانتقالية لتستجيب لتطلعات الممرضين وتقنيي الصحة وإقرار تحفيزات خاصة بالمناطق الصعب تزويدها بالموارد البشرية لضمان التحاق الأطر الصحية بها.

وعبرت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، عن رفضها المطلق لسياسة التعاقد في قطاع التمريض وتقنيات الصحة تحت أي مسمي کان، كما رفضت تطبيق الجهوية في الحركة الانتقالية قبل تأهيل كافة جهات البلاد لتستجيب لاحتياجاتها من الموارد البشرية محليا.

كما استغربت النقابة، ما جاءت به تصريحات الوزير المنتدب المكلف بالميزانية،فوزي لقجع، والذي تحدث عن بعض من معالمه، وهو ما يناقض ما جاء في رد الوزارة المعنية على مراسلة النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة في إطار حقها في الوصول على المعلومة، وحديثه عن الرفع من الاجور في القطاع الصحي، واعتماد صيغة “التعويض عن كل تدخل طبي” دون الإشارة إليهم، رغم أن أغلب الأعمال والخدمات الصحية تقدمها هذه الفئة بالمراكز والمصالح الاستشفائية.

وتطالب النقابة، بإنصاف ضحايا ذوي تکوین سنتين وثلاث سنوات؛ وإخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة للوجود؛ وإخراج مصنف الكفاءات والمهن للوجود؛ والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، ومراجعة شروط الترقي المجحفة؛ بالإصافة إلى خلق إطار جديد يضمن ادماج الممرضين ذوي تكوين خمس سنوات؛ توظيف الممرضين المعطلين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة