بروفيسور مغربي: فيروس “كوفيد 19” سيبقى معنا لقرون

حرر بتاريخ من طرف

قال البروفيسور إدريس المساوي، رئيس الفدرالية الدولية للطب النفسي، إن كوفيد19 سيظل موجودا مع الإنسانية للسنوات المقبلة وربما لقرون.

و ذكر المساوي في برنامج “مباشرة معكم” على القناة الثانية، أن التلقيح ربما سيتم سنوياً لمواجهة هذا الفيروس ، و علاج الحالات الخطيرة المصابة به.

وكان البرنامج قد شهد نقاشا حادا واتهامات متبادلة بنشر “الفاك نيوز”، بين الإبراهيمي و إدريس المساوي أخصائي الصحة النفسية و العقلية وهما المؤيدين للتلقيح ، و في الجانب الآخر الصيدلاني أنس فيلالي الرافض لإجبارية التلقيح و توقيف تلقيح الأطفال.

وأثناء مداخلته اعتبر فيلالي أن فيروس كوفيد19 يجب أن يعتبر عادياً و مرضا قابلا للشفاء ، ورفع صفة الإستثناء عنه، مؤكدا أنه لا يوجد أي مبرر علمي أو طبي يبرر تلقيح الاطفال الذين لم يتضرروا كثيرا من كوفيد19.

فيلالي قال أن فيروس كورونا لا يمكنه وصفه بالوباء الفتاك كما حدث مع الجذري.

ومن جانبه قال البروفيسور ابراهيمي ، أن التلقيح لا يعني منع الفيروس من الانتشار ، بل لتفادي الحالات الحرجة ، موضحا أن التلقيح كان ناجعا بالنسبة لـ95 في المائة من هذه الحالات.

وشدد ابراهيمي على أن فئة الأطفال تنقل الفيروس بقوة ، حسبما اكدت دراسة بريطانية يورد ذات البروفيسور ، مضيفا أن تلقيح الاطفال تم في العديد من الدول بينها الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة