برنامج تجسس جديد يسرق أموال المغاربة

حرر بتاريخ من طرف

كشفت تقارير إعلامية عن خطر جديد يستهدف هواتف المغاربة وحساباتهم البنكية عبر خدمة الأداء الإلكتروني.

وأوضحت  المصادر ذاتها، أن شركة “إيفينا” المتخصصة في الأمن المعلوماتي، أشارت إلى أن فيروسا يدعى “VENUS” استهدف هواتف المغاربة وحمل تطبيقات خبيثة على هذه الهواتف لقرصنة معطياتهم البنكية وسرقة أموالهم.

ووفق المصادر ذاتها، فإن هذا الفيروس يوجد في ثمانية تطبيقات على متجر “غوغل”، ويعتمد في طريقة استهدافه هاتف المستخدم على اختراقه تلقائيا وتحميل تطبيقاته الخبيثة على الهاتف دون علم المستخدم، حيث يقوم بالولوج إلى تطبيقات خاصة بالإشهار بالأداء، وشراء رنات وصور للشاشة وغيرها دون علم مستخدم الهاتف.

هذا الفيروس، الذي انطلق لأول مرة في شهر أكتوبر من العام الجاري، يستطيع جعل مستخدم الهاتف يشترك، دون علمه، في خدمات بالأداء الإلكتروني، وتحتسب الخدمة على هاتف المستخدم أو على بطاقته البنكية خصوصا تلك المتصلة بالهاتف، كما أن هذا البرنامج الخبيث يتميز بخاصية تشفير الرسائل الهاتفية المتعلقة بتفعيل خاصية الاشتراك في خدمات الأداء دون أن يشعر المستخدم بذلك أو ينتبه لأي شيء.

وأضافت المصادر ذاتها، أن هذا البرنامج الخبيث، كي لا يثير شكوك المستخدم، يظل في وضعية كمون بالهاتف لأسابيع أو شهر بعد التحميل، ليبدأ بعدها في عملية اختراق معطيات وحسابات المستخدم مضيفا أن هذا البرنامج الخبيث تم اكتشافه بدول المغرب وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وغينيا وهولندا ویولونيا والبرتغال والسينغال وإسبانيا وتونس.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة