نواب مغاربة يشاركون في أشغال لجان برلمان عموم إفريقيا

حرر بتاريخ من طرف

يتواجد وفد برلماني مغربي بجنوب إفريقيا للمشاركة في أشغال اللجان المختلفة التابعة لبرلمان عموم إفريقيا، الذي يوجد مقره في ميدراند، بالقرب من جوهانسبورغ.

ويشارك البرلمانيون المغاربة، بالخصوص، في أشغال لجنة العدل وحقوق الإنسان، ولجنة التعاون والعلاقات الدولية، ولجنة التجارة والهجرة، ولجنة الفلاحة والبيئة ولجنة النقل والصناعة والتكنولوجيا.

وتأتي هذه المشاركة بعد إضفاء الطابع الرسمي على عضوية المغرب في برلمان عموم إفريقيا في شهر ماي الماضي.

ويمثل المغرب في هذه المؤسسة التشريعية القارية خمسة برلمانيين عن حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري وحزب الاستقلال والحركة الشعبية.

يشار إلى أن برلمان عموم إفريقيا هو هيئة استشارية للاتحاد الإفريقي تضم نوابا من الدول الأعضاء في الاتحاد، تأسس بموجب المادة 5 من القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وتم تأسيسه رسميا في 18 مارس 2004، ويخضع لبروتوكول المعاهدة التأسيسية للمجموعة الاقتصادية الإفريقية، الذي يحدد قواعد ومبادئ اشتغاله.

وتمثل كل دولة عضو في برلمان عموم إفريقيا بخمسة برلمانيين من أحزاب الأغلبية والمعارضة، بما في ذلك امرأة واحدة على الأقل، يتم انتخابهم أو تعيينهم من قبل الهيئات التشريعية أو البرلمانات الوطنية. ويعقد البرلمان دورتين عاديتين على الأقل في السنة.

وتتألف من عشر لجان دائمة تغطي كافة جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للقارة، ويتألف مكتب البرلمان من رئيس وأربعة نواب للرئيس يمثلون المناطق الجغرافية الخمس في القارة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة