برلمانية تساءل الوزير أمزازي حول إجراءات “مجحفة” لتسجيل طلبة الجنوب

حرر بتاريخ من طرف

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب الإستقلال ببوجدور، عزيزة أبا، سؤالا كتابيا لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي، تتساءل عبره عن جدوائية الشروط التي تعتمدها كليات جامعة محمد الخامس بالرباط قصد إلتحاق طلبة الأقاليم الجنوبية بها.

وأكدت عزيزة أبا النائبة البرلمانية والعضوة بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء، أن طلبة الأقاليم الجنوبية الحاصلين على شواهد الباكلوريا يواجهون صعوبات جمة في إستكمال دراستهم بجامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط على وجه الخصوص، حيث إعتمدت للإلتحاق بها على غرار توفرهم على بطاقة تعريف وطنية تحمل عنوان الرباط.

وأبرزت النائبة البرلمانية أن الشرط المطلوب توفره يعد صعبا لطلبة الأقاليم الجنوبية بغية إستكمال دراستهم بالرباط وسلا، مسترسلة أن الإجراء لا يتماشى مع مبدأي الإنصهار والإندماج بين مكونات الأمة المغربية حسب ما دأبت عليه الجامعات منذ استكمال الوحدة الترابية للمملكة، موردة أن الإجراء لا يراعي النقص الحاصل في الجامعات بالاقاليم الحنوبية للمملكة.

وطالبت النائبة البرلمانية الإستقلالية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي، بإتخاذ إجراءات فعلية لحث الكليات على وقف عملها بالشرط التعجيزي، معتبرة أنه لايخدم مصلحة طلبة الأقاليم الجنوبية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة