بالصور | إعطاء الانطلاقة رسميا لتحويل بناية “بنك المغرب” لمتحف تراثي بجامع الفنا

حرر بتاريخ من طرف

أعطيت صباح اليوم الأربعاء 16 دجنبر، رسميا انطلاقة أشغال تحويل مقر “بنك المغرب” السابق بساحة جامع الفنا إلى متحف دائم للتراث اللامادي لمراكش، بدعم من المؤسسة الوطنية للمتاحف.

وعرفت هذه العملية حضور كل من مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وكريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي ورئيس جماعة مراكش محمد العربي بلقايد، ورئيس مجلس الجهة، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي، وممثلو بنك المغرب، والمديرية الجهوية للثقافة.

وكان مقر ولاية جهة مراكش قد عرف في 2 ماي 2019، حفل توقيع اتفاقية الشراكة المتعلقة باحداث وتدبير متحف التراث اللامادي ببناية بنك المغرب المتواجدة بساحة جامع الفنا .

وتندرج الاتفاقية في اطار المقتضى العام لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لساحة جامع الفنا، المعتمدة من طرف اليونيسكو لسنة 2003، وتفعيلا لمشاريع مراكش الحاضرة المتجددة الموقعة أمام انظار الملك محمد السادس بتاريخ 6 يناير 2014.

وتهدف الاتفاقية تحويل مبنى “بنك المغرب” المتواجد بساحة جامع الفناء في مراكش إلى متحف دائم حول تاريخ الساحة بدعم من قبل المؤسسة الوطنية للمتاحف (FNM)، التي وقعت اتفاقًا مع مجلس مدينة مراكش ووزارة الثقافة والاتصال والبنك المركزي، شهر مارس من هذه السنة.

ويشار أن مقر “بنك المغرب” السابق بجامع لفنا، احتضن خلال السنوات الماضية مجموعة من المعارض الثقافية، كان آخرها معرض الفن الأفريقي المعاصر، الذي أقيم شهر فبراير المنصرم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة