الأربعاء 17 أبريل 2024, 18:45

مراكش

بالصور.. السلطة تسطر مساحة عرض السلع بأسواق جامع الفنا


كشـ24 نشر في: 2 مارس 2024

باشرت السلطة عملية تسطير المساحة الخاصة بعرض السلع على مستوى الأسواق وواكب ذلك صباح يومه السبت الحرص على احترام المساحات المحددة.

ويأتي هذا الإجراء في اطار التدابير التنظيمية الخاصة بتنظيم الأسواق التابعة للملحقة الإدارية جامع الفنا.

 

باشرت السلطة عملية تسطير المساحة الخاصة بعرض السلع على مستوى الأسواق وواكب ذلك صباح يومه السبت الحرص على احترام المساحات المحددة.

ويأتي هذا الإجراء في اطار التدابير التنظيمية الخاصة بتنظيم الأسواق التابعة للملحقة الإدارية جامع الفنا.

 



اقرأ أيضاً
اعتقال مهاجرَين سينغاليين متلبسين بترويج مخدر البوفا بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأولى، مساء يوم أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، من توقيف مهاجرين من جنوب الصحراء، من جنسية سينغالية، يقطنان بدوار الكدية. ووفق مصادر "كشـ24"، فإن المعنيين بالأمر جرى توقيفهما على مستوى منطقة السعادة، متلبسين بترويج مخدر البوفا، وتم ضيط أزيد من عشرين جرعة بحوزتهم، كانت معدة للبيع. وتضيف نفس المصادر، أنه جرى توقيف المهاجرين عن طريق كمين محكم، نصبته العناصر الأمنية للإطاحة بالمعنيين، وبعد اعتقالهما تم اقتيادهما صوب الدائرة الأمنية الثانية والعشرين، قصد تحرير محضر في الموضوع قبل إحالتهما عن ولاية أمن مراكش لتعميق البحث والكشف عن المزود الرئيسي.
مراكش

اكتظاظ مطار مراكش.. تضاعف مرتقب لعدد الوافدين و”كشـ24″ تكشف التفاصيل
يشهد مطار مراكش-المنارة الدولي منذ بداية الشهر الجاري، توافدا كبيرا للسياح الأجانب الذين اختاروا مدينة مراكش لقضاء العطلة، وهو ما وثقته مجموعة من الفيديوهات والصور التي تم تداولها نهاية الأسبوع الماضي على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، من المرتقب أن يتضاعف هذا التوافد خلال الأسبوع الجاري، فبعد استقبال المطار لـ537 رحلة دولية خلال الفترة من 1 إلى 7 أبريل، ثم 550 رحلة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، سيستقبل مطار مراكش ثاني أكبر المطارات بالمملكة، متوسط 174 رحلة دولية يوميا خلال الفترة من 15 إلى 21 أبريل الجاري، أي ما مجموعه 1200 رحلة. وتمثل هذه الرحلات المرتقبة خلال هذه الفترة، ضعف الرحلات التي استقبلها المطار خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام قياسية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، حيث لم يتجاوز عدد الرحلات الدولية 438 رحلة. ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في حركة المسافرين إلى عطلة عيد الفصح، التي تجذب العديد من السياح إلى مدينة مراكش، إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المغرب وضمن الأفضل على مستوى العالم.  
مراكش

اقتحام مسكن طالبات بمراكش
علمت "كشـ24"، أن المصالح الأمنية بالدائرة السابعة، تمكنت في الساعات الأولى من صباح يومه الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص في الثلاثينيات من عمره كان في حالة غير طبيعية، اقتحم مسكن طالبات بحي الداوديات. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر الذي كان في حالة تخدير متقدمة، من ذوي السوابق العدلية في السرقة، يقطن بمنزل مجاور للمنزل حيث تقطن الطالبات المعنيات بالوحدة الثالثة في الحي المذكور، وقام بالقفز من سطح منزله صوب سطح المنزل حيث توجد غرفة الطالبات، واقتحم هذه الأخيرة حاملا سلاحا أبيضا، وبدأ في الصراخ والعبث بأغراض المعنيات بالأمر. واستنادا للمعطيات نفسها، فإن الطالبات ربطن الإتصال بالمصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، وجرى توقيف المعني بالأمر واقتياده صوب مقر الدائرة الأمنية السابعة، حيث جرى تحرير محضر بالواقعة قبل إحالته على مصالح ولاية أمن مراكش من أجل استكمال البحث والقيام بالمتعين.  
مراكش

استئنافية مراكش تدين مغتصبي طفل قاصر بـ 11 سنة سجنا
قضت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، بإدانة 5 متهمين ضمنهم شقيق مستشار جماعي بالسجن النافذ على خلفية اغتصاب قاصر بسيد الزوين. وقررت المحكمة إدانة أربعة متهمين بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، فيما قضت بإدانة المتهم الخامس بثلاث سنوات حبسا نافذا، ليصل مجموع الأحكام إلى 11 عاما سجنا نافذا. وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد وجّهت شكاية الى الوكيل العام للملك لذى محكمة الإستئناف بمراكش للمطالبة بتطبيق القانون في حالة إغتصاب جماعي لقاصر بسيد الزوين. وجاء ذلك بناء على إفادات والدة الطفل القاصر (ه.س) ذو 15 سنة الذي تعرض لاغتصاب جماعي، ومتكرر من طرف مجموعة من الأشخاص التي تتجاوز اعمارهم العقد الرابع و الخامس ، وهي الجريمة التي استنفرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة حيث واكبت الواقعة، وتنقلت يوم الجمعة 25 غشت لسرية الدرك الملكي بسيدي الزوين لمتابعة البحث ومساندة الضحية وأسرته أمام هذا الفعل الإجرامي الخطير. وطالبت الجمعية بالحرص على التطبيق القويم لالتزامات الدولة في المجال التعاقد الدولي، والتطبيق الصارم للقانون، بما أن الاغتصاب الجماعي انتهاك جسيم لحقوق الإنسان، وجريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ولأن الاستغلال الجنسي للقاصرين دون 18 سنة يمس في العمق حقوق الطفل وكل القيم الانسانية، وتسري عليه عدة مواد من اتفاقية حقوق الطفل التي تعد بلادنا طرفا فيها ، و ايضا على اعتبار أن الاغتصاب الجماعي يهدف إلى المس بالكرامة الانسانية والحاق اضرار نفسية ومادية بالضحية وأسرته والمجتمع. وطالبت الجمعية بالعمل على انصاف الضحية وأسرته والمجتمع وعدم التساهل لان الأمر يتعلق بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وضرب لكل القيم الإنسانية وفي مقدمتها الكرامة الانسانية والسلامة البدنية والنفسية للضحة ، كما أن هذا الفعل يندرج ضمن الجرائم البشعة التي يجرمها القانون الجنائي ولا يتسامح المجتمع مع مقترفيها.
مراكش

“لص” خطير يسقط في قبضة أمن مراكش
تمكنت المصالح الأمنية التابعة لمنطقة جليز، من إيقاف شخص من ذوي السوابق المتعددة في السرقات، متلبسا بتنفيذ عملية سرقة بالخطف. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تبين أن المعني بالأمر متورط في ارتكاب مجموعة من سرقات أخرى، حيث عثر بحوزته على ثلاثة حقائب نسوية تحتوي على وثائق شخصية وهاتفين نقالين وأشياء أخرى متحصلة من السرقات. هذا وقد اعترف المعني بالأمر أنه ارتكب مجموعة سرقات بالخطف، كما تم البحث في الشكايات المحالة على فرقة الشرطة القضائية، تم من خلالها التوصل إلى ان الدراجة النارية التي كان على متنها المعني بالأمر، هي أيضا موضوع سرقة موصوفة. ولاتزال الأبحاث متواصلة لتحديد باقي السرقات التي اقترفها المشتبه فيه، في انتظار عرضه على أنظار النيابة العامة المختصة التي يجري البحث تحت إشرافها.
مراكش

مآل الأوراش الملكية المتعثرة منذ سنوات بمراكش يثير غضب الحقوقيين
طالبت التنسيقية الجهوية للمنتدى المغربي لحقوق الانسان بجهة مراكش آسفي، بالتحقيق عن مآل الأوراش الملكية المتعثرة مند سنوات بمدينة مراكش. وجاء في بيان للتنسيقية الحقوقية ان عدة أوراش ملكية تم تدشينها من طرف عاهل البلاد، لازالت لم تر النور إن لم نقل انها شبه معطلة ، مشيرا ان ساكنة مراكش متدمرة من منتخبيها الذين لا يريدون أن يفهموا أن التدبير العمومي يحتاج مسؤولين يتفانون في القيام بمهامهم، وليس أولئك الذين همّهم هو البحث عن المنافع والريع وقضاء المصالح الخاصة. واضاف البيان ان المعضلة الكبرى في النخبة المسيرة للمجالس المنتخبة، مازالت مستمرة، بل تزيد في الاستفحال، دون أدنى مراعاة لا لتطلّعات المواطنين، ولا لإنتظارات ملك البلاد، الذي يعرف الجميع المكانة الخاصة، التي تتبوّأها مدينة مراكش السياحية والعالمية لديه، إلى درجة أن المراكشيين باتوا معتادين في السنوات الماضية على رؤية الملك يتجوّل على متن سيارته في شوارعها وأزقتها، ويتفقّد عن كثب مآل المشاريع التنموية، التي أطلقها، منذ سنوات، ولم تر النور بعد. واشار البيان الى وجود عدة مشاريع متعثّرة، داعيا الى البحث عن سبل لتسريع الخروج من دوامة العراقيل التي تعرفها عدم جاهزية المشاريع والأوراش الملكية ومن بينها برنامج الحاضرة المتجددة والذي أعطى إنطلاقتها جلالته سنة 2014 وكانت مقررة ان تنتهي بها الأشغال سنة 2018 مازلت لم تر النور ليومنا هذا وهو ما يثير اتياء المتتبعين والمجتمع المدني والحقوقي وقال البيان ان الساكنة صارت تنتظر زيارة من جلالة الملك للمدينة الحمراء للوقوف عن كثب على هذه المشاريع المتعثرة وقد تكون الزيارة المأمولة مناسبة لإجراء وقفة مغايرة، حاسمة وصارمة، لوضع اليد على الأسباب الحقيقية وراء هذه المشاريع المعرقلة والمتعثّرة والمتوقفة، وكذا فرصة لإعمال المبدأ الدستوري، الذي يقرن المسؤولية بالمحاسبة، من خلال فتح تحقيق معمق حول المسؤولين المعرقلين أو المتعثّرين وترتيب الجزاءات الضرورية. و التمست التنسيقية الحقوقية من والي جهة مراكش باعتباره ممثلا لجلالة الملك المنتدى فتح تحقيق معمق وشفاف والكشف عن ملابسات تعطيل هذه الأوراش الملكية والتي أغلبيتها لم تر النور ليومنا هذا، كما طالبت من المجلس الأعلى للحسابات بالتتبع والتدقيق في هذه المشاريع التي صرفت عليها أموال طائلة ولازالت متعثرة بدون إستكمالها في الأجل المقرر لها.
مراكش

ماذا ينتظر المسؤولون لترميم سور مراكش بعد أكثر من نصف عام على الزلزال؟
إستغرب متتبعون للشأن العام المحلي بمراكش، إهمال مجموعة من مقاطع السور التاريخي لمراكش التي تضررت جراء زلزال 8 شتنبر رغم مرور قرابة نصف عام عن الفاجعة. ولا زالت مجموعة من مقاطع السور منهارة في عدة مناطق بالمدينة، لا سيما بالمناطق المعزولة والبعيدة عن الواجهة وفق تعبير متتبعين، حيث تم تدعيم المقاطع المتضررة و اعادة ترميمها بشوارع مهمة بسرعة، من قبيل المقاطع الموجودة في شارع اليرموك بالحي الشتوي ، فيما تم اهمال جل المقاطع الاخرى لا سيما المتواجدة في جنبات حي باب دكالة وباب ايان وباب الدباغ على سبيل المثال.وطالب المهتمون بالاسراع في عملية ترميم السور، الذي يعتبر من الرموز التاريخية المهمة، لاسيما ان المدينة تعرف توافدا مهما للسياح الاجانب، ومن غير اللائق ان تبقى هذه المقاطع مشوهة بهذا الشكل رغم مرور كل هذا الوقت عن وقوع الزلزال.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 17 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة