بالأرقام..80 في المئة من المغاربة يرغبون في مغادرة البلاد للعمل بالخارج

حرر بتاريخ من طرف

في دراسة أمريكية، سجل المغاربة أكبر المعدلات المتعلقة بالمغادرة من أجل العمل خارج المملكة، مقارنة مع المستويات العالمية، بسبب عدم الرضى عن العمل بالوطن.

ووفق موقع “إيكو نيوز” فإن المسح الجديد الذي أجرته كل من مكتبي الدراسات الأمريكيين “بوسطن الإستشارية” (BCG) و The Network يفيد أن 80 بالمائة من الساكنة النشيطة بالمغرب تطوق الى مغادرة البلاد من أجل العمل، وهو رقم تجاوز بنسة كبيرة المعدل العالمي الذي لا يتجاوز 57 بالمائة.

وشمل مسح Global Talent Survey حسب المصدر ذاته أزيد من 360 ألف شخص موزعين على 198 بلدا، وضمنهم 6721 مواطنا مغربيا أبدت نسبة كاسحة منهم عدم رضاها عن العمل في البلاد.

وبخصوص البلدان التي يفضلها المغاربة كوجهات للعمل، فقد جاءت فرنسا وكندا وألمانيا في الطليعة، وفق ما أورده المسح المذكور.
وتنضاف هذه الدراسة الى سابقتها التي أنجزت من طرف بوابة التوظيف Rekrute.com التي كشفت أن 91 في المئة من المغاربة يريدون مغادرة المغرب والاستقرار في الخارج من أجل العمل.

وكانت الدراسة قد أوضحت أن المغاربة أقل من 35 سنة يرغبون في مغادرة المغرب من أجل تحسين عملهم بنسبة 66 في المئة، فيما 56 في المئة من المستطلعين أنهم يتطلعون للهجرة من أجل ضمان جودة عيش وبيئة عمل أفضل.

وأوضحت بوابة التوظيف، أن 37 في المئة من المغاربة يرغبون في العيش في كندا، التي تتصدر الدول الثلاث الأكثر جاذبية في التصنيف العالمي، في الوقت الذي تراجعت فيه فرنسا إلى المرتبة الثانية، وحلت ألمانيا في المرتبة الثالثة والولايات المتحدة في المرتبة الرابعة.

 

أمينة سامي

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة