انعقاد المجلس الإداري الأول لوكالة الحوض المائي لدرعة

حرر بتاريخ من طرف

انعقد، اليوم الثلاثاء بكلميم، المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، في دورته الأولى، وذلك تحت رئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة.

وأكد اعمارة، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الدورة الأولى تعد فرصة لإعطاء الانطلاقة الفعلية لوكالة الحوض لمائي لدرعة واد نون من خلال التداول حول مجموعة من النقط التي تتعلق بالجوانب التنظيمية والمالية وكذا التخطيطية للوكالة.

واعتبر أن المغرب اليوم قادر على الحفاظ على أمنه المائي وعازم على الاستمرار في سياسة السدود الكبرى مع إيلاء الأهمية للسدود الصغرى والسدود التلية، مشيرا إلى أن المملكة نفذت مشاريع في مجالات أخرى للحفاظ على الأمن المائي مثل مجال تحلية مياه البحر وكذا المزاوجة بين الطاقات المتجددة وتحلية المياه.

وأبرز أن قضية الماء تعد قضية ذات أهمية كبرى جدا بالنسبة للمملكة، مذكرا بتبني المغرب لسياسة السدود وتوجهه نحو تجميع المياه السطحية.

وقدم مدير وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، عبد العاطي قايمي، عرضا عرف به بالوكالة وقدم الخطوط العريضة لميزانيتها برسم 2019 وبرنامج عملها. وأكد قايمي أن الوكالة ستنهج مقاربة تشاركية قائمة على التشاور الموسع مع جميع المتدخلين في مجال الماء بغية إعداد المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض درعة واد نون.

وأشار إلى أن الميزانية الإجمالية المقترحة لبرنامج تدخل الوكالة تبلغ 85 مليونا و875 ألفا و598 درهم، منها 48 مليونا و545 ألفا و598 كاعتمادات أداء برسم 2019، و37 مليونا و330 ألفا كاعتمادت التزام برسم سنة 2020.

وأنشئت وكالة الحوض المائي لدرعة تافيلالت بموجب المرسوم رقم 2.16.363 الصادر في 19 ذي الحجة 1437 الموافق ل21 شتنبر 2016 وتم تعيين مديرها في 28 يونيو 2018.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة