انطلاق نهائيات بطولة العالم للغوص الرياضي بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

انطلقت أمس السبت بمسبح الكتبية المحاميد بمدينة مراكش، نهائيات بطولة العالم للغوص الرياضي بالمسابح، بمشاركة 110 متنافسين ومتنافسات يمثلون 11 دولة.
 
ويشارك في هذه التظاهرة العالمية، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس إلى غاية 9 أكتوبر الجاري بمبادرة من الجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية، كل من روسيا، وبيلاروسيا، وليتوانيا، وإيستونيا، وإيطاليا، وهنغاريا، وفرنسا، ومصر، والأردن، وتونس، والجزائر، وليبيا، والإمارات، والسعودية، والكويت، وإسبانيا، والمغرب، الذي سيشارك بفريقين (أ) و(ب) يمثلون 15 ناديا.
 
وأوضح رئيس الجامعة محمد علي غربال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة الدولية التي تنظم لأول مرة في إفريقيا والعالم العربي تحت إشراف الاتحاد الدولي للأنشطة تحت مائية، وفرت لها جميع الظروف لضمان نجاحها، وذلك بفضل جهود الوزارة الوصية وولاية جهة مراكش- آسفي والمجلس البلدي والجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية، الذين بذلوا جهودا حثيثة لتجهيز وتأهيل المسبح ليصبح فضاء يتلاءم مع المعايير الدولية والقارية.
 
وأضاف أن هذا الملتقى الرياضي سيساهم في اكتشاف وصقل مواهب الفرق الوطنية من خلال احتكاكها مع فرق دولية متمرسة، مؤكدا أن العناصر الوطنية لديها حظوظ كبيرة للفوز أمام المتسابقين الروس، أبطال العالم في هذه الرياضات.
 
وأشار غربال إلى أن الغوص الرياضي يجرى في سبع مسابقات فردية وأربع مسابقات جماعية تحت الماء.
 
كما تحظى هذه الرياضة، يضيف المسؤول الجامعي، بإقبال كبير من قبل الشباب المغاربة، وتتوفر المملكة، التي ترأس الاتحاد الدولي، على خبرة جيدة في هذا المجال على المستوى العربي.
 
تجدر الإشارة إلى أنه تم قبل انطلاق هذا الحدث، تنظيم دورة تكوينية خاصة لفائدة مدربي وحكام هذا التخصص الرياضي، من فاتح أكتوبر إلى الخامس منه، أشرفت عليها الخبيرة الروسية كسينيا خديجة فانكينا والبطل العالمي أليكسي كوزمين، فضلا عن أطر مغربية تتوفر على تجربة كبيرة في هذا الميدان.
 
كما شهدت هذه التظاهرة يوم 6 أكتوبر الجاري تنظيم النسخة الأولى من بطولة العالم للغوص لذوي الاحتياجات الخاصة، لأول مرة دوليا، والتي أسفرت عن النتائج التالية:
 
– الغوص التضامني (25 متر)
1/ مهدي فضول (المغرب) ميدالية ذهبية
2/ عثمان لحلو (المغرب) ميدالية فضية
3/ الادريسي ناكي (المغرب) ميدالية نحاسية
 
– السحب تحت الماء (4 كلغ)
1/ حميد كارا مصطفى ( الجزائر) ميدالية ذهبية
2/ رشيد ناكي الادريسي (المغرب) ميدالية فضية
3/ حسنين مصطفى (المغرب) ميدالية نحاسية
 
– المرور عبر نفق تحت الماء
1/ كارا مصطفى حميد (الجزائر) ذهبية
2/ مهدي فضول (المغرب) فضية
3/ رشيد ناكي الادريسي (المغرب) نحاسية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة