انطلاق دورة تكوينية بدار المنتخب بمراكش حول موضوع ” تدبير المالية المحلية بمنطق الموازنة “

حرر بتاريخ من طرف

انطلاق دورة تكوينية بدار المنتخب بمراكش حول موضوع
أعطى أحمد تويزي صبيحة يومه الثلاثاء 24 مارس الجاري بمقر دار المنتخب انطلاقة دورة تكوينية في موضوع ” تدبير المالية المحلية بمنطق الموازنة ” والتي يؤطرها الأستاذ لحسن البلقاسمي إطار بالخزينة الجهوية.

التويزي في كلمة له بالمناسبة شدد على أن الدور المتنامي للجماعات الترابية في أفق الاستحقاقات القادمة يحتم على جميع المتدخلين تعزيز فرص التكوين والتكوين المستمر، وهو ما تضطلع به دار المنتخب لجهة مراكش تانسيفت الحوز من خلال مواكبة ومتابعة المنتخبين والموظفين.

هذا وقد أشار الرئيس إلى أن موضوع المالية المحلية يحتل مكانة هامة في السياسة العامة الاقتصادية والاجتماعية، كما تنص على ذلك المادة 137 من دستور 2011، باعتبار أن الجماعات الترابية تشكل محركا لكل سياسة محلية تنموية، كما أنها إفراز للتطور العام للنظام اللامركزي بالمغرب، علما بأن المالية المحلية لا تشكل سوى 12 بالمائة من مجموع المداخيل العمومية، في حين تصل هذه النسبة إلى 40 بالمائة بفرنسا.

ولتجاوز هذا الخلل، يضيف الرئيس، تم إصدار عدة قوانين وتنظيمات مرتبطة بالتنظيم المالي للجماعات من أجل تعزيز الاستقلال المالي للجماعات الترابية في أفق اضطلاعها بالأدوار المنوطة بها دستوريا وقانونيا في مجال التنمية المحلية.

يشار إلى أن هذه الدورة التكوينية سيستفيد منها حوالي 240 منتخب وموظف ترابي على مدى ثلاثة أيام.

انطلاق دورة تكوينية بدار المنتخب بمراكش حول موضوع

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة